توقعات حول سوق الكاميرات الرقمية خلال العام القادم

بواسطة أحمد علاء 12/15/2012 9:56:00 PM

 

تدرجت الكاميرات المدمجة بالأنظمة من قوة إلى قوة و أصبحت شاشات اللمس أكثر إستجابة و شيوعاً على نحو متزايد عبر مجموعة واسعة من الأجهزة الرقمية .
و قد صممت تطبيقات الكاميرا لتبسيط عملية التحرير و تحميل الملقات الخاصة بك و تعزيز إستمرار عملية تحديثها بالإضافة إلى تحسين الجوانب الأخرى كالواى فاى و التحكم عن بعد للكاميرا من خلال الأجهزة الذكية و الكاميرات التى تعمل بالأندرويد .

مع كل تلك الإبتكارات لا يمكن المساعدة و لكن إبدأ فى التكهن حول ما سيتحقق فى عام 2013 فى مجال التصوير الفوتوغرافى .

كاميرا ألترا للتصوير بدقة عالية و ثلاثى الأبعاد :

كاميرا ألترا للتصوير بدقة عالية و ثلاثى الأبعاد


مع التكهنات الحالية حول ظهور شاشات ألترا HD و التى عرفت قبلاً باسم 4K و التطورات الأخرى فى مجال التصوير ثلاثى الأبعاد فى المستقبل فمن المتوقع أن تزيد أعداد الكاميرات القادرة على إلتقاط الصور و الأفلام عالية الدقة لإستكمال تلك التقنيات .

و مع وجود التصوير ثلاثى الأبعاد كميزة ضرورية بين العديد من المواصفات الموجودة بأحدث الكاميرات المعروفة ، من الممكن أن نرى أمثال كاميرات فوجى فيلم تواصل بناء إسمها فى مجال التصوير الفوتوغرافى و السينيمائى من خلال سلسلات التصوير ثلاثى الأبعاد و أيضاً من خلال الماركات الأخرى فى التصوير ثلاثى الأبعاد و المقدمة حالياً من النطاقات الخاصة بهم .

كاميرات مزودة بخدمة واى فاى و GPS :

كاميرات مزودة بخدمة واى فاى و GPS
زيادة توفر خدمات الإنترنت اللاسلكية السريعة يوسع من مقدار الأجهزة القادرة على الإستفادة من هذا و قد ظهرت الكاميرات المدمجة فعلياً بميزة GPS و التى لديها ميزات تردد متزايدة .

فى الفترة التى رأينا فيها تحسن فى سرعة خدمات الإنترنت اللاسلكية و التى يستفيد منها الأجهزة من حيث خدماتها الجغرافية و مع إمكانية إغلاقها أثناء تحرك المصور و نحن فى إنتظار الكثير و الكثير حول تلك الخدمات و تحسينها .

و بالمثل مع إستنزاف البطارية الحالى أثناء استخدام خدمات الواى فاى المدمجة بالجهاز و مع تزايد النماذج المدمجة بخدمة الواى فاى نتوقع أن نرى إرتفاع مماثل فى فعالية و كفاءة الخدمة مع إستخدام أقل لأنظمة البطارية .

كاميرات أندرويد :

كاميرات أندرويد
فُتن الجميع بمحاولات نيكون و سامسونج المشتركة فى الدمج ما بين النظام الأكثر شعبية أندرويد و كاميرا تصوير فى شكل Nikon CoolPix S800c و كاميرا جهاز السامسونج جالكسى .
لم يتمكن المصنع من الظهور بمنتج لا يشوبه شائبة بالفعل و لكن الإمكانات التى يوفرها مزيج التقنيات التى يقدمها واعدة بالتأكيد .

التحكم بواسطة الصوت :
لقد شهدنا عدداً متزايداً من الهواتف المحمولة التى تعتمد على الأوامر الصوتية للوصول إلى مهام رئيسية فهل يا ترى سنرى مثل هذه الميزات تخترق سوق الهواتف المحمولة ؟ فإذا توفرت فهذا هو الطريق إلى أيدى خالية من التصوير و التحكم عن بعد فى إعدادات الجهاز .

هذا لن يأخذ الكثير من الوقت من قبل المطورين فهناك الكثير من التطبيقات و الملحقات التى ستمكن المستخدم من ذلك و ضبط إعدادات الكاميرا و إلتقاط الصور عن بعد و كل ذلك باستخدام قطعة من الهاردوير و تطبيق صغير لتوفير تلك الميزة ، فى ظل التوسعة الحالية لتوفير إمكانية التصوير عن بعد تعتبر هذه الطريقة مساعدة جيدة لضعاف البصر و ذوى الإعاقات الجسدية من المصورين .

شاشات عرض تعمل باللمس :

شاشات عرض تعمل باللمس

الشاشات التى تزين ظهر الكاميرات تغيرت تغيراً جذرياً من السنة الماضية إلى السنة الحالية من حيث الحجم و القرار ثم بدأنا نرى تحسينات فى إستجابة خاصية اللمس بتلك الشاشات .

ثم بدأت تتوالى تباعاً إلى سوق شاشا اللمس و انتقالاً إلى قطاع كاميرات CSC و وصولاً إلى الشاشة الأولى من نوعها و التى تعمل باللمس و لأول مرة على كاميرات DSLR فى الإطلاق الأخير لكاميرا Canon EOS 650D .

مع التحسينات التى شهدناها فى قابلية الإستخدام و إستجابة شاشات اللمس فى الآونة الأخيرة لا نعتقد أنها ستكون هناك مدة طويلة فى رؤية المزيد منها داخل كاميرات DSLR .

الكاميرات القابلة للإرتداء :

الكاميرات القابلة للإرتداء
مع ظهور الكاميرات التى يمكن للمستخدم إرتداؤها مثل كاميرا ميموتو و التى صممت لإلتقاط صوراً تلقائية من حياتك اليومية يمكننا رؤية تطورات لها خلال العام القادم .

و مع إستمرار الطفرة الحالية فى فى إستخدام الشبكات الإجتماعية و مواقع مشاركة الملفات و بالإضافة إلى خدمات التخزين السحابية و تأثيرها علينا جميعاً من حيث مشاركة الأحداث الرئيسية فى حياتنا و من الممكن رؤية المزي من الأجهزة القادرة على الإلتقاط و التحميل لاسلكياً على شكل كاميرات صغيرة يسهل إرتداؤها و إخفاؤها .

قد تكون النتيجة رقماً قياسياً جديداً من حيث تحديث لكل خطوة بحياتك كاملة مع بيانات GPS و إضافة التسميات التوضيحية المناسبة مع إمكانية دمج تطبيقات التعرف على الوجه .

المصدر