أفكار لتصاميم مكاتب شركات التقنية

بواسطة أحمد علاء 5/13/2015 12:00:00 AM


تتمتع شركات التقنية من شركات تصميم الأجهزة الإلكترونية إلى شركات الإنترنت بطابع خاص من حيث التصميم وآلية العمل المتبعة من كوادر عاملة وشكل العمل المُراد إتباعه؛ نظراً لأن هذه الشركات تخدم فئة كبيرة من مستخدمي الإنترنت والأجهزة الإلكترونية العادية والذكية حول العالم بالرغم من كبر أو صغر حجمها.

لذلك تتخذ مكاتب هذه الشركات من مساحة واثاث وديكورات شكلاً معيناً يبعث على الابتكار والإبداع والتحفيز على العمل بارتياح؛ كونها الأكثر جاذبية، إذ من الممكن أن يحتاج عمل معين إلى إمضاء ساعات طويلة لإنهاءه والتأكّد منه من قبل فرق العمل الموجودة فيها؛ لذلك كان لا بدّ من إيجاد تصاميم مميزة وغريبة من شأنها أن تُشعر الموظفين بالراحة والإقبال على الإنخراط بأجواء العمل والإنجاز وبالتالي تحقيق النجاح.

الجدير بالذكر أن الكثير من شركات التقنية العالمية تتسم باختيارها لإكسسوارات وديكورات غريبة وغير متوقعة من تصميم وأثاث واكسسوارات المكاتب سواء كانت الداخلية أم الخارجية، في محاولة جادة منها لتحفيز طاقم العمل على الدخول بأجواء العمل الجاد والذي يتمتّع بصفة إبداعية تميّزه عن غيره من الأعمال من ذات المجال. ومن هُنا اخترنا لنشارككم بعض أفكار أشهر تصاميم مكاتب شركات التقنية حول العالم:

- الديكورات الهندسية

اتخذت بعض الشركات تصاميماً هندسية خاصة بها تنقل من خلالها لموظفيها الروح الإبداعية الطبيعية؛ فعلى سبيل المثال هنالك تصميم هندسي لديكورات داخلية وخارجية على شكل أشجار كثيفة مزيّنة بالألوان المريحة للنظر والباعثة على الحيوية والنقاء وغيرها الكثير.

- التصميم المعماري

فكّرت بعض الشركات بأن التصميم المعماري لها يجب أن يكون مميزاَ عن غيرها؛ فعلى سبيل المثال يوجد شركات اختارت تصاميماً معمارية على شكل قوالب هندسية، وأخرى على شكل كهوف أو سفن بحرية. فيما اختار آخرون تصاميماً عصرية كنوع من التجديد ومواكبة شكل البناء لعصرنا الحالي.

- المكان

عادةً ما يُظهر هذا النوع من الشركات من خلال القائمين عليها ذكائهم في اختيار المكان؛ إذ ينظر له البعض من باب الهدوء وعدم التعرّض لفقدان التركيز أيّاً كان، فيما ينظر له آخرون بأنه مكان يجب أن يكون ذو إطلالة جميلة يبعث على الابتكار، فيما يجده البعض الآخر مكاناً يجب أن يكثر من حول نشاطات الحياة المختلفة والصخب للإمداد بالطاقة والحيوية اللازمين.

- الإضاءة

ممّا لا شكّ فيه بإن شكل الإضاءة المستخدمة في هذه الشركات لها رونقاً خاصاً تبعاً لآثارها على الموظفين ونفسياتهم وصحة نظرهم؛ فمن المعروف بأن نوع العمل فيها يحتاج إلى التعامل مع كمبيوترات ولابتوبات وأجهزة ذكية من شاشات عرض وكاميرات وغيرها الكثير لذلك فإن الحاجة إلى إضاءة مريحة وصافية وساطعة أمر هام لا بدّ من توافره وبشكل عصري من حيث الإكسسوارات المرفقة وشكل الحاملات وغيرها.

وأخيراً يجدر بنا التنويه إلى أهمية وجود غرف استراحة لتناول الغذاء وممارسة بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة، لتنشيط الأوعية الدموية وتجديد ضخ الدم إلى الدماغ وبالتالي نشاط ملحوظ ينعكس على الأداء العملي.