باحثون: إعادة ضبط المصنع في هواتف الأندرويد غير فعالة

بواسطة أحمد علاء 5/24/2015 12:05:00 AM


العام الماضي كنا قدمنا لكم موضوع به خطوات يجب أن تتبعها قبل بيع هاتفك الأندرويد من ضمن هذه الخطوات هي إعادة ضبط المصنع وذكرنا إنك يجب أن تقوم بهذه الخطوة مرتين ويمكنك الإطلاع على هذا الموضوع من هنا.

واليوم ذكر فريق أبحاث من جامعة كامبريدج أن إعادة ضبط المصنع في هواتف الأندرويد غير فعالة (لذلك قولنا سابقاً قم بهذه الخطوة مرتين) ويقول هذا الفريق إنهم قاموا بأختبار الميزة على 21 جهاز أندرويد.

وأضافوا أن هذه الأجهزة من مصنعين مختلفين والأجهزة تعمل بإصدارات أندرويد مختلفة وهذه النسخ تبدأ من 2.3.x إلى 4.3 مما يعني أن الميزة لم يتم إختبارها على نسخ أندرويد الحديثة مثل 4.4 كيت كات و 5.0 لولي بوب.

يقول الباحثون إنهم أستطاعوا إستعادة الملفات التي كانت موجودة على الهاتف بعد إعادة ضبط المصنع ومن ضمن هذه الملفات الصور والفيديوهات ورسائل الـ SMS والبريد الإلكتروني ومعلومات جهات الإتصال ومعلومات تسجيل الدخول في تطبيقات الطرف الثالث مثل الفيسبوك والواتساب.

وذكر الباحثون إنهم أستطاعوا إستعادة هذه المعلومات حتى مع الأجهزة التي تم تشفيرها بشكل كامل حتى لا يستطيع أحد الوصول إلى البيانات التي كانت موجودة عليها سابقاً. بجانب ذلك كانوا الباحثون قادرين على الوصول إلى بيانات المستخدمين الخاصة بحساب جوجل وذلك على 80% من الأجهزة التي تم إختبارها.

ويقول الباحثون أن الشركات المصنعة أحياناً لا يقوموا بتزويد السوفت وير الخاص بالأجهزة بالتعريفات المطلوبة لحذف بيانات الهاتف بشكل كامل وذلك هو السبب في إمكانية إستعادة البيانات حتى بعد إعادة ضبط المصنع.

إذا كنت ستبيع هاتفك الأندرويد ولا تريد لأحد الوصول لبياناتك التي كانت متواجدة على الهاتف ننصحك بأتباع الخطوات الموجودة في هذا الموضوع ولن يستطيع أحد الوصول للبيانات التي كانت متواجدة على هاتفك.

المصدر