جوجل تعلن رسمياً عن Android M مع تحسين عمر البطارية و Android Pay ودعم منفذ USB C والمزيد

بواسطة أحمد علاء 5/29/2015 4:07:00 AM


أعلنت جوجل منذ قليل خلال أحداث مؤتمر Google I/O عن الإصدار الجديد من الأندرويد والمعروف حالياً باسم Android M ويبدو أن تركيز جوجل في هذا الإصدار هو جعله يدعم بعض الخدمات والمميزات الجديدة وكذلك تحسين أداء البطارية وأداء النظام بشكل عام.

جوجل ذكرت أن مع إصدار Android M أصبح الأندرويد يدعم قارئ البصمة بشكل إفتراضي ويمكن إستخدامه في فتح قفل شاشة الهاتف وكذلك مع نظام الدفع Android Pay والذي أعلنت عنه الشركة كذلك خلال أحداث المؤتمر ولا يوجد في الوقت الحالي جهاز Nexus يدعم قارئ البصمة ولكن في الغالب الجيل القادم من أجهزة Nexus سيدعمه.

نظام Android M أصبح يدعم الأن منفذ USB C والذي يُمكنك من توصيل كابلات USB والـ HDMI وغيره من الكابلات الآخرى ولن تحتاج إلى منفذ آخر وكشفت جوجل أن هناك أجهزة لوحية وهواتف ذكية تعمل بنظام أندرويد ستأتي بهذا المنفذ قريباً.

أيضاً كشفت جوجل أن إصدار Android M يأتي بوضيعة تُدعى Doze ستحسن من أداء بطاريات الأجهزة خصوصاً في وضيعة الخمول وتقول عملاقة البرمجيات أن تم إختبار هذه الميزة مع الـ Nexus 9 وأظهرت تحسن واضح في عمر البطارية حيث أستمرت بمقدار الضعف في وضيعة الإستعدادا مقارنة مع أندرويد لولي بوب.

كذلك من ضمن المميزات الجديدة في Android M إنه عند الضغط على رابط في تطبيق ما سينقلك النظام إلى التطبيق الخاص بهذا الرابط تلقائياً.

بمعنى إذا كنت داخل تطبيق الـ Gmail ويوجد رابط لتغريدة ما أو رابط لتويتر عند الضغط عليه سيتم نقلك مباشرة إلى تطبيق تويتر الرسمي في السابق كان يتم سؤالك هل تريد فتح الرابط مع تطبيق تويتر أو مع المتصفح الخاص بالنظام.

أيضاً نظام Android M سيعطيك التحكم في الأذونات التي يطلبها كل تطبيق وستستطيع التحكم فيها كما تشاء بحيث إذا كان تطبيق ما يطلب أذن الدخول على تطبيق الصور الموجود على هاتفك يُمكنك إيقاف هذا الأذن.

حتى بعد تثبيت التطبيق من خلال إعدادات الهاتف ستتمكن من إيقاف الأذونات الخاصة بكل تطبيق والتحكم فيها كما تشاء. بجانب ذلك أعلنت جوجل أن المساعد الصوتي والشخصي Google Now أصبح أذكى من السابق حيث يُمكنك الضغط المطول على زرار الـ Home وأنت داخل أي تطبيق وسيتعرف Google Now على المعلومات الموجودة بداخل هذا التطبيق وسيجلب لك معلومات عن الأشياء الموجودة بداخله.

بمعنى إذا كانت تقوم بعمل دردشة مع شخص ما عن مطعم مثلاً وقمت بالضغط المطول على زرار الـ Home ستظهر لك بطاقة Google Now وبها معلومات عن هذا المطعم مثل العنوان على الخريطة ورقم التليفون.

كذلك إذا كنت تستمع لأغنية ما على هاتفك وقولت الأمر الصوتي OK Google وسألت ما اسم هذه الأغنية سيعطيك Google Now الإجابة مباشرة. النسخة الإستعراضية من Android M ستكون متوفرة اليوم لأجهزة Nexus 5 و Nexus 6 و Nexus 9 و Nexus Player والنسخة النهائية ستكون متوفرة في وقت لاحق من العام الحالي في الغالب سيكون مع الإعلان عن أجهزة Nexus القادمة في نهاية العام الحالي.

جوجل أيضاً أعلنت عن شئ مهم جداً وهي وضعية جديدة في اليوتيوب وخرائط Maps تُدعى Offline هذه الميزة في اليوتيوب ستُمكنك من الإحتفاظ بالفيديوهات التي تريد مشاهدتها أوفلاين لمدة 48 ساعة وبعدها سيتم حذفها.

أما ميزة Offline بالنسبة لخرائط Maps ستجعلك تتنقل في الخرائط وعمل بحث في الخرائط بدون الحاجة للإتصال بالإنترنت مثل تطبيق الخرائط الخاص بنوكيا HERE وستتوفر هذه المميزات في تطبيق اليوتيوب و Maps في وقت لاحق من العام الحالي.

جوجل كذلك كشفت إنه منذ عام بالضبط أكثر من 600 مليون شخص قاموا بشراء هواتف ذكية لأول مرة وهناك 8 أشخاص من 10 أشتروا هواتف ذكية تعمل بنظام أندرويد وذكرت أن هناك أكثر من مليار شخص يستخدموا خدمات جوجل المختلفة.