هل أمر الإزالة الآمنة للأقراص الخارجية له فائدة؟

بواسطة أحمد علاء 8/6/2015 11:12:00 AM


تقريباً كل شخص لديه جهاز كمبيوتر يقوم بإستخدام الأقراص الخارجية مثل الـ flash memory أو الأقراص الصلبة الخارجية لنقل بيانات من عليها إلى جهاز الكمبيوتر أو العكس وأغلبنا عندما نقوم بإزالة هذه الأجهزة نقوم بأزالتها مباشرة بدون الإعتماد على أمر الإزالة الآمنة أو الـ safe removal.

لكن هل نحن في حاجة بالفعل لأن نقوم بأمر الإزالة الآمنة للأقراص الخارجية؟ في الحقيقة في بعض الأحيان قد نكون في حاجة إليه وأحياناً آخرى لا ولكن من الأفضل أن نقوم به في كل مرة نزيل أي قرص صلب من جهاز الكمبيوتر.

الإزالة الآمنة للأقراص ستمنع أي شئ مضر يحدث لهذه الأقراص مثل فقدان البيانات من عليها أو التأثير عليها ذات نفسها أو جعل الملفات والبيانات الموجودة عليها غير صالحة للإستخدام أو إضطرارك لعمل إعادة تشغيل لجهاز الكمبيوتر والذي قد يتوقف عن العمل بسبب إزالة جهاز أثناء ما هو يعمل.

الإزالة الآمنة للأقراص الخارجية تقوم بإيقاف كل العمليات التي تقوم بها الأقراص وتقوم بتنبيه كل البرامج الموجودة على جهاز الكمبيوتر أن هذا القرص الخارجي سيتم إزالته لكي تأخذ هذه البرامج الإجراءات اللازمة وتقوم بإيقاف أي عملية تقوم بها على هذه الأقراص.

أيضاً الإزالة الآمنة للأقراص الخارجية تنبه المستخدم إذا كان مازال هناك برامج لا تستطيع إيقاف عملها على هذا القرص وبالتالي لا تقوم بإزالة القرص في الوقت الحالي حتى تنتهي هذه البرامج من عملها لكي تستطيع إزالة القرص بدون أن تحدث اي مشاكل فيه أو في البيانات الموجودة عليه.

إذا كنت تعودت على إزالة الأقراص الخارجية مباشرة بدون الإعتماد على أمر الإزالة الآمنة ننصحك بالتعود على إستخدام أمر الإزالة الآمنة للأقراص في كل الأوقات لأن كما ذكرنا هذا الأمر سيحافظ على بياناتك وكذلك على أقراصك الخارجية.

المصدر