كيف تعرف إذا كان هاتفك الأندرويد مصاب بثغرة Stagefright أم لا وكيف تحمي نفسك منها

بواسطة أحمد علاء 8/7/2015 10:06:00 PM


الفترة السابقة أكتشف الباحثون ثغرة في نظام الأندرويد تُدعى Stagefright هذه الثغرة تُمكن المخترقين من الدخول إلى هاتفك من خلال إرسال رسالة MMS بها برمجيات خبيثة.

جوجل أرسلت بالفعل تحديث لأجهزة Nexus لسد هذه الثغرة وأيضاً سامسونج بدأت في إرسال تحديث لسد الثغرة وكذلك إل جي تستعد لإرسال تحديث أمني يسد ثغرة Stagefright والكاتيل كذلك.

ولكن لحين وصول التحديث الذي يسد ثغرة Stagefright لهاتفك سنوضح في هذا الموضوع كيف تتأكد إذا كان هاتفك مصاب بهذه الثغرة أم لا وإذا كان مصاب كيف تحمي نفسك منها.

لكي تتأكد إذا كان هاتفك مصاب بثغرة Stagefright أم لا قم بتحميل هذا التطبيق على هاتفك وبعدها قم بتشغيله وإذا كان هاتفك مصاب سيقول لك أن الهاتف مصاب بالثغرة.

إذا كان هاتفك مصاب فمن الأفضل أن تعطل تحليل المحتوى الخاص برسائل الـ MMS على تطبيق الرسائل الذي تستخدمه على هاتفك وسنشرح كيف تقوم بهذا الأمر مع تطبيقات Hangouts و Messages تطبيق الرسائل الخاص بسامسونج و Messaging تطبيق الرسائل الإفتراضي في أجهزة الأندرويد و Messenger تطبيق الرسائل الخاص بجوجل.

بالنسبة لتطبيق Hangouts قم بفتح التطبيق ثم أضغط على أيقونة القائمة الموجودة على الجانب الأيسر بالأعلى ثم أضغط على Settings وبعدها أختر SMS بعدها قم بإلغاء علامة الصح من أمام خيار Auto retrieve MMS كما هو واضح بالصور التالية:






بالنسبة لتطبيق الرسائل الخاص بسامسونج والمعروف باسم Messages قم بفتح التطبيق وأضغط على أيقونة القائمة الموجودة في الجانب الأيمن بالأعلى وهي الثلاث نقاط بعدها أختر Settings ثم أضغط على خيار Multimedia message (MMS) بعدها قم بألغاء علامة الصح من أمام خيار Auto retrieve كما هو واضح بالصور التالية:






أما تطبيق الرسائل الإفتراضي في أجهزة الأندرويد والمعروف باسم Messaging ستقوم بفتح التطبيق والضغط على أيقونة القائمة الموجودة في الجانب الأيمن بالأسفل وهي الثلاث نقاط وبعدها أختر Settings ثم قم بإلغاء علامة الصح من أمام خيار Auto-retrieve كما هو واضح بالصور التالية:





بالنسبة لتطبيق الرسائل الخاص بجوجل والمعروف باسم Messenger ستقوم بفتح التطبيق ثم أضغط على أيقونة القائمة الموجودة في الجانب الأيمن بالأعلى وهي الثلاث نقاط ثم أختر Settings ثم Advanced وبعدها قم بتعطيل خيار Auto-retrieve كما هو واضح بالصور التالية:






المصدر