الفرق بين بطاقات الاظهار الاحترافية الخاصة بالتصميم والألعاب

بواسطة أحمد علاء 9/7/2012 10:24:00 PM

ان الاختلاف حقيقة ما بين الاثنين لا يكمن في معمارية التصنيع "عدد انوية المعالج الخاصة بكروت الاظهار , او عدد انابيب المعالجة او حجم الذاكرة الخاصة بهذا الكرت ...الخ " الا مع بعض الاستثناءات البسيطة فبعض كروت الاظهار الخاصة بالألعاب تملك معمارية وتصميم ممتاز تفوق من الناحية التصميمة العديد من نظرائها الكروت الاحترافية الخاصة بالتصميم.
ولكن نلاحظ رغم ذلك ان سعر الكروت الخاصة بالتصميم لايقارن مع الكروت الخاصة بالألعاب حيث نجد ان كروت التصميم باهظة الثمن بشكل كبير للغاية.

فلماذا هذا السعر الباهظ ان كان الكرت الخاص بالالعاب تصميمياً أفضل في بعض الاحيان ؟
حقيقةً انت تدفع في الاساس كلفة تطوير برامج القيادة driver المتخصص والمميز الخاص ببطاقات الاظهار الاحترافية بينما نجد ان مثيلاتها من برامج القيادة الخاصة بكروت الألعاب اسوأ بكثير منها فلو ذهبت الى موقع شركة Nvidia على سبيل المثال لتحميل احد برامج القيادة الخاصة ببطاقات اظهار التصميم لوجدت العديد من الخيارات اهمها performance driver هذا الخيار يعني ان برنامج القيادة تخصصي ببرنامج التصميم مثل 3dmax او مايا وسيتم انتقاؤه من ضمن برنامج التصميم نفسه وسيكون الأداء لايقارن للدعم المقتدم لأداء الـDirect3D بينما لن تجد هذا الخيار متاح مع كروت الاظهار الخاصة بالألعاب وتزداد دقة التصميم وال rendering وهذا أمر بالغ الأهمية في عمليات التصميم دون شك.

nVidiaQuadro


AMDFirePro

فإن من مصلحة Nvidia وغيرها أن تبقي الحال على ما هو عليه، فالحصول على ربح عال مقابل برامج قيادة جيدة أمر تستسيغه الشركات كما أن رداءة برامج القيادة الخاصة ببطاقات الألعاب ستجعلك تقوم بشراء أكبر قدر ممكن من بطاقات الإظهار الخاصة بالألعاب لمواكبة رتم التحديث وهذا ربح أكبر للشركة.
فبرامج القيادة المتميّزة والمطورة بشكل جيد إلى جانب الألعاب المبرمجة بشكل كفوء يجعل الأداء متقارباً مع أكثر الأنظمة الحاسوبية تطوراً .
وكنتيجة فإن مطوري الألعاب العاملة على الأنظمة الحاسوبية ومطوري برامج القيادة للأنظمة الحاسوبية لم يقوموا بعملهم كما يجب، ولن يقوموا ذلك أن هذا يصب في مصلحتهم كما شرحنا.

nVidiaGeForce


AMD Radeon

الصورة التالية توضح امكانية اختيار performance driver :

performance driver