كيف تختار لاب توب ؟

بواسطة أحمد علاء 9/8/2012 1:41:00 AM

1- تحديد الاستخدام :
قبل كل شيء لابد من تحديد هدفك من عملية شراء اللابتوب والاستعمالات المستقبلية القريبة المحتملة وسنقوم بشرح بعض الاستخدامات التي يمكن ان تشتري اللابتوب من اجلها بعد قليل.

2- حدد ميزانيتك :
بعد تحديد استخداماتك، في هذه الخطوة ستحدد ميزانيتك قد بتحديد ميزانيتك كي تقوم بعملية المطابقة مابين المواصفات المطلوبة والسعر .

3- اختيار أفضل عرض ممكن :
وذلك على ضوء الخطوتين الأولى والثانية، مع مراعاة أمور أخرى كخدمة ما بعد البيع والكفالة والصيانة..

وسنشرح الآن الاستخدامات التي قد تستعملها لللابتوب :
التطبيقات المكتبية :
تعتبر الحواسب المحمولة التي تستطيع اداء المهامم المكتبية هي من الفئة low end التي تستطيع معظم اللابتوبات الرخيصة تحقيقها .

التطبيقات المكتبية

التطبيقات المكتبية

فئة تطبيقات التصميم ثنائي الأبعاد والألعاب ثنائية الأبعاد :
عندما يكون الاستخدام الذي تريده هو من هذه الفئة فيجب عليك التركيز بالدرجة الاولى على المعالجة المركزية وسرعة وقوة المعالج cpu وقوة كرت الشاشة وقوة معالجه GPU كما يجب ان تنظر بالدرجة الثانية الى مواصفات القرص الصلب فغالبا مايكون القرص الصلب هو عنق الزجاجة في هذه التطبيقات ويجب الانتباه الى مواصفاته من اهم المواصفات التي يجب ان تنظر بعين الاعتبار اليها هي سسرعة دوران القرص الصلب , كمية الكاش في الهارد , فيجب الانتباه الى ان الحصول على قرص صلب سريع في اللابتوب يرافقه 3 مشاكل :
1-استهلاك الطاقة أعلى.
2- انبعاث حرارة اكبر وغالبا ما نجد ان معظم مراوح التبريد رديئة العمل.
3- الضجيج اكبر.
كما يجب ان تسعى في زيادة سعة ذاكرة القرص لإمكانية جلب البيانات منها بسرعة وفاعلية فالقرص الصلب كما ذكرنا هو عنق الزجاجة في غالب الاوقات .
بالنسبة لبطاقة الإظهار يفضل اقتناء بطاقة إظهار احترافية متخصصة بأعمال التصميم، ولا يغيب عن الذهن أن الفوتوشوب في إصداراته الأخيرة يستغل قدرات بطاقة الإظهار في عمليات المعالجة الخاصة به، ولكن في حال كانت ميزانيتك منخفضة فيمكنك اقتناء أعلى بطاقات الألعاب الممكنة أداءً (من فئة الـHigh End) وستقدم لك أداء مقبولاً لاعتماد برامج التصميم حديثاً على أنوية الـCUDA .

العاب ثنائية الابعاد

الألعاب ثلاثية الأبعاد:
كرت الشاشة هو القطعة الاهم التي يجب العناية باختيارها ، فكلما كانت أقوى كلما ستلاحظ أداء أعلى وبشكل ملحوظ، مع الانتباه إلى شريحة البطاقة ومعماريتها وليس إلى مقدار الذاكرة الخاصة بها فقط .
ثانياً المعالج، من المفضل أن تكون سرعة المعالج او مايعرف بالتردد أعلى ما يمكن والخيار المستقبلي هو اختيار معالج متعدد الانوية .

العاب ثلاثية الابعاد

تطبيقات التصميم ثلاثي الأبعاد :
أولاً وقبل كل شيء لا تتردد في اختيار كرت شاشة احترافي وسنتناول في مقال آخر الفرق مابين كرت الشاشة الاحترافي المخصص للألعاب والتصميم ففي حال كانت ميزانيتك محدودة يمكنك اختيار كرت شاشة خاص بالألعاب من الفئة high end بالنسبة للمعالج فإنه كلما تحسنت معماريته كلما كان أفضل وغالباً فإن تطبيقات التصميم ثلاثي الأبعاد سوف تستفيد من الأنوية المتعددة .
وبالحديث عن القرص الصلب فإن ما ينطبق على التصميم ثنائي الأبعاد من ملاحظات ينطبق أيضاً على ثلاثي الأبعاد .

تصميم ثلاثى الابعاد