IANA : تعرف على المنظمة وراء ادارة الانترنت فى العالم

بواسطة أحمد علاء 9/8/2012 9:06:00 PM

IANA اختصار لــ Internet Assigned Numbers Authority وهي المنظمة المسؤولة عن تنسيق بعض العناصر الأساسية التي تحافظ على الإنترنت بسلاسة.
حيث أن شبكة الانترنت تشتهر بأنها شبكة عالمية خالية من التنسيق المركزي وبذلك كانت أيانا هي المسؤولة على الصعيد العالمي عن الإشراف على تخصيص عناوين بروتوكولات الانترنت ،وإدارة المنطقة الجذرية لنظام أسماء النطاقات ، أنواع وسائل الإعلام، وغير ذلك من بروتوكولات الانترنت ذات الصلة في العالم، وعلى وجه التحديد تختص أيانا بالحفاظ على رموز فريدة وأنظمة الترقيم المستخدمة في المعايير التقنية ( "البروتوكولات").
وهي تدار بواسطة Internet Corporation for Assigned Names and Numbers (مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة) المعروفة باسم الأيكان .

المسؤوليات :
أيانا مسؤولة بوجه الخصوص عن إيجاد رموز فريدة من نوعها وأنظمة ترقيم وأعداد نادرة وذلك لاستخدامها في المعايير التقنية ( "بروتوكولات") التي تقود الإنترنت والتي يتم نشرها كوثائق RFC.
هذه الوثائق تصف الأساليب والسلوكيات ، والأبحاث ، أو الابتكارات المطبقة على الإنترنت و الأنظمة المتصلة بالإنترنت كما تحافظ ايانا على اتصال وثيق مع فرقة هندسة الإنترنت Internet Engineering Task Force .

ويمكن تصنيف الأعمال التي تقوم بها أيانا بشكل عام إلى ثلاث فئات:
عناوين بروتوكول الإنترنت(IP):
تشرف منظمة “IANA Internet Assigned Numbers Authority” على توزيع أرقام IP على مستوى العالم، حيث تقوم بالإشراف على منظمات فرعية تكون كل منظمة منها مسؤولة عن جزء معين من العالم وهذه المنظمات الفرعية هي:
- منظمة “ARIN American Registry for Internet Numbers” وتشرف على دول أميركا الشمالية والجنوبية.
- منظمة “RIPE Réseaux IP Européen” وتشرف هذه المنظمة على منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأجزاء من إفريقيا.
- منظمة “APNIC Asia Pacific Network Information Center” وتشرف على دول آسيا.
- منظمة “LACNIC Latin American and Caribbean Internet” وتشرف على دول أميركا اللاتينية والكاريبي.
- منظمة “AfriNIC African Internet Numbers Registry IP Addresses” وتشرف هذه المنظمة على قارة إفريقيا.
تقوم كل منظمة من هذه المنظمات بالإشراف على توزيع أرقام IP للدول الواقعة تحت مجال إشرافها، ويوجد لكل منظمة قاعدة بيانات تمكنها من معرفة صاحب رقم IP معين ، وتسمى هذه الخدمة بخدمة whois ، حيث تقوم بإدخال رقم IP التابع لمنظمة معينة وستحصل على معلومات عمن يمتلك هذا IP.

icann

أسماء النطاقات:
إيانا تقوم بإدارة البيانات في جذور مخدمات أسماء النطاقات والتي تشكل قمة هرم نظام أسماء النطاقات الشجرية DNS tree هذه المهمة تنطوي على الاتصال مع مشغلي مجال المستوى الأعلى ، و جذور مشغل خادم أسماء النطاقات كما تعمل الايكان على تسجيل كثافة العمليات للمنظمات الدولية بالإضافة الى وكالة مشاريع البحوث المتقدمة المنظمة لأغراض البنية التحتية للإنترنت أي أن أيانا تدير نظام أسماء النطاقات الجذرية ،كثافة العمليات ومجالات مشاريع البحوث المتقدمة.

معاملات البروتوكول ( Protocol parameters ) :
أيانا تدير العديد من معاملات البروتوكولات من خلال فريق -مهام الانترنت الهندسي-. وتشمل الأمثلة على أسماء معرف الموارد الموحد (URI) و المحارف الموصى بها للاستعمال على شبكة الإنترنت.
ويتم الاضطلاع بهذه المهمة تحت إشراف من مجلس هندسة الانترنت، والاتفاقيات التي تنظم عملها يتم نشرها في 2860RFC .

الرقابة الداخلية:
تدار أيانا من قبل الايكان Internet Corporation for Assigned Names and Numbers بموجب عقد مع الولايات المتحدة الأمريكية –وزارة التجارة مما يوفر ذلك مراقبة مستمرة على عملها من قبل الوزارة وبذلك يتحقق للوزارة ضمان أن أيانا تعمل بموجب سياساتها بشكل دائم .
في 28 كانون الثاني عام 2003 ، صدر عن وزارة التجارة في الولايات المتحدة الأمريكية قرار بمنح ايكان و أيانا العقد لثلاث سنوات ولكن بموجب رد خطي من المنظمة لتوضيح الكيفية التي يمكن للمنظمة أن تقدم خدماتها بما يتوافق مع سياسة الحكومة الأمريكية .
في آب / أغسطس 2006 ، مددت وزارة التجارة الأمريكية العقد مع أيانا لخمس سنوات إضافية ، مع مراعاة التجديد السنوي. وبما أن الايكان تسيطر عليها مصالح الولايات المتحدة فقد تم طرح العديد من الاقتراحات لفصل عمل أيانا من الايكان ولكن هناك اعتقاد بشكل واسع انه من غير العملي تغيير هيكلية الرقابة دون المخاطرة بتصدع شبكة الانترنت .

تاريخ أيانا:
مع خدماتها التي يعود تاريخها الى أوائل عام 1970 أيانا هي واحدة من أقدم مؤسسات الانترنت . كانت أول إشارة الى وظيفة أيانا على الأغلب في RFC 322 التي نشرت في ال26 من شهر آذار عام 1972 من خلال Vint Cerf and Jon Postel .
أيانا كما هو قائم اليوم هي مزيج من الأدوار بين عدد من الأطراف التي نفذت على مدى تاريخ الانترنت .
كان جون بوستل مدير أيانا منذ إنشائها حتى وفاته في أكتوبر 1998،حيث فعل ذلك من خلال منصبه في معهد علوم المعلومات بموجب العقد مع وزارة الدفاع الأمريكية .
بعد وفاته ستلم جويس رينولدز ، الذي كان يعمل مع بوستل في أيانا لسنوات عديدة وهو الذي قام بنقل وظيفة أيانا الى الأيكان .
ابتداء من عام 1988 ، تم تمويل أيانا من قبل حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بموجب عقد بين وزارة الدفاع –وكالة مشاريع البحوث المتقدمة ومعهد تكنولوجيا المعلومات (ISI) وقد انتهى ذلك العقد في نيسان 1997 ولكن تم تمديد عمل أيانا حرصا على وظيفتها .
في 24 كانون الأول 1998 وفي مؤتمر USC الموحد دخل الاتفاق المرحلة الانتقالية مع مؤسسة الانترنيت للأسماء والأرقام المخصصة (الأيكان) ،وتم نقل وظيفة أيانا لهيئة الانترنت ،اعتباراً من 1 كانون الثاني 1999 مما جعل وحدة تشغيل أيانا من الأيكان .
في حزيران 1999 ، في اجتماع أوسلو ، وقع فريق مهام الإنترنت الهندسي اتفاقا مع هيئة الإنترنت فيما يتعلق بالمهام التي من شأنها أن تؤديها أيانا لفريق مهام الإنترنت الهندسي .
في 8 شباط 2000 دخلت وزارة التجارة في اتفاق مع هيئة الانترنت للقيام بمهام أيانا.
2003 عين دوغ بارتون مديراً أيانا. في عام 2005 ، تم تعيين ديفيد كونراد مديراً أيانا.

حكومة الولايات المتحدة وأيانا :
اليوم وأيانا تدار وفقاَ لأحكام عقد بين الأيكان وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية أيانا ليست كيانا قانونيا بحد ذاته بل هي عبارة عن مجموعة من المهام التي يؤديها قسم أيانا داخل الهيئة وينص العقد أن الخدمات والوظائف التي تقوم بها أيانا يجب أن تقدم بشكل تقرير شهري الى حكومة الولايات المتحدة الأمريكية تضمن الطلبات المتعلقة بالإدارة على جميع العقود المتعلقة بأيانا.
كما أنه فيما يتعلق بتشغيل أسماء نطاقات منطقة الجذر يجب أن تتم الموافقة على أي تغيير من قبل حكومة الولايات المتحدة قبل تنفيذها وهذا يعني أنه إذا قامت أيانا بتجهيز طلب التغير في منطقة الجذر فيجب إرسال الطلب إلى الحكومة الأمريكية لإعادة النظر فيه وبعد ذلك يتم تسلم تصريح لأيانا من اجل التنفيذ.

المشاريع الحالية في أيانا :
أيانا باستمرار تقوم بتقييم الطريقة التي تنفذ بها جميع خدماتها مع التركيز انه يتم تنفيذها بدقة وكفاءة عاليين ، كما أن الاتجاه العام لكثير من عملها هو نحو إدخال الأتمتة وزيادة الوضوح في عملياتها .
أحد أهم تطلعات أيانا ألان في ضوء القضايا الأمنية الأخيرة مع نظام أسماء النطاقات هي تطبيق البروتوكول الأمني في نظام أسماء النطاقات.
وفيما يخص التوسع الوشيك لمنطقة الجذر لتلبية جديد نطاقات المستوى الأعلى كل عام وفضلا عن تغير رموز البلد الى غير الأحرف اللاتينية أيانا تعد من المشاركين في العمليات والإجراءات الجديدة .
بالإضافة الى توسيع نطاق عملها لمواجهة الطلب المتوقع على وجه الخصوص ويتمثل ذلك بمواجهة احد اكبر التحديات التي تواجه عامة مجتمع الانترنت ككل وهي استنفاد مساحة العناوين لـ IPv4 حيث أن أيانا تواصل إطلاع المجتمع على وضع هذه القضية وتساعد في التثقيف والإعلام قد الإمكان فضلا عن خدماتها الخاصة بها لـIPv6 .

المصدر

المصدر 2

المصدر 3

المصدر 4