آبل أخذت بعض من مميزات الأندرويد وعدلت عليها وأضافتها للـ iPhone 6s

بواسطة أحمد علاء 9/11/2015 12:44:00 AM


آبل أعلنت بالأمس عن هاتفي iPhone 6s و iPhone 6s Plus ولم يأتوا كلا الهاتفين بتعديلات كبيرة عن الجيل السابق ولكن تم إضافة بعض التقنيات الجديدة مثل 3D Touch و Live Photos وإدخال تحسينات على الكاميرا.

وكالعادة كان هناك بعض المميزات في هاتفي iPhone 6s و iPhone 6s Plus قامت آبل بأخذها من الأندرويد والتعديل عليها وتشعر أن آبل تأخذ كل مميزات الأندرويد وتضعها في هاتف واحد وهو أمر ليس سيئ ولكن السيئ هنا هو عدم الإبداع وتقديم شئ جديد.

3D Touch



ميزة 3D Touch أو Force Touch كما ذكرنا من قبل إنها كانت متوفرة في الأندرويد منذ عام 2009 ولكن سامسونج كان لديها بالفعل ميزة مشابهة لها يُطلق عليها اسم Air View كانت متوفرة في الـ Galaxy S4.

ميزة Air View كانت تُتيح للمستخدم عرض ما بداخل الرسائل عن طريق الوقوف عليها بالأصبع وأيضاً عرض الفيديو على هيئة صور بحيث يعرف محتوى الفيديو قبل مشاهدته وذلك من خلال الوقوف على الفيديو بالأصبع وكان بها العديد من المميزات الآخرى.

لكن للأسف سامسونج لم تعد تستخدم هذه الميزة في هواتفها الحالية ولا أعلم لماذا وكنت أتمنى ان تستمر هذه الميزة في هواتف سامسونج وتعمل الشركة على تطويرها.

Live Photos



ميزة جديدة تأتي بها كاميرا الـ iPhone 6s و iPhone 6s Plus وهي Live Photos حيث عند فتح كاميرا الهاتف لإلتقاط صورة يقوم الهاتف تلقائياً بتصوير ثانية قبل إلتقاط الصورة وثانية بعدها وذلك لكي يكون لديك صورة حية عندما تضغط على الصورة ضغطة ضعيفة.

إتش تي سي كانت أعلنت عن ميزة شبيهة لميزة Live Photos تُدعى Zoe Capture وتقوم هذه الميزة بتصوير لقطات قبل وبعد الصور ولكن يتم هذا الأمر عندما تضغط على زرار التصوير وليس بشكل تلقائي مثل ميزة Live Photos.

أيضاً ميزة Zoe Capture لديها شئ آخر يميزها وهي إنها تقوم بإلتقاط 20 صورة بشكل تلقائي للمشهد الذي تقوم بتصويره بحيث يُمكنك العودة لهذه الصور بعد ذلك وإختيار الصورة الأفضل فيهم.

Hey, Siri



آبل كذلك أدخلت تعديلات على المساعد الصوتي سيري حيث أصبح بإمكانك الأن تفعيل سيري من خلال الأمر الصوتي Hey, Siri من أي مكان في الهاتف وفي أي وقت وذلك بفضل شريحة M9 الموجودة في الـ iPhone 6s و iPhone 6s Plus وكان في السابق يُمكنك تفعيل سيري من خلال هذا الأمر إذا كان الهاتف في الشاحن فقط.

بالطبع هذه الميزة متوفرة في الأندرويد حيث يُمكنك تفعيل المساعد الشخصي والصوتي Google Now من خلال الأمر الصوتي OK Google ولكن يُمكنك تفعيله من خلال هذا الأمر إذا كان الهاتف يعمل وليس في وضيعة الخمول.

لكن سلسلة هواتف Moto X الخاصة بموتورولا يمكن فيها تفعيل Google Now من خلال أمر OK Google سواء كان الهاتف يعمل أو في وضيعة الخمول وكان تم تقديم هذه الميزة لأول مرة في هاتف Moto X 2013.

تحسين الكاميرا الخلفية والأمامية



واحدة من التحسينات الكبيرة التي قامت بها آبل في الـ iPhone 6s و iPhone 6s Plus هو زيادة دقة الكاميرا في كلا الهاتفين من 8 ميجا بيكسل إلى 12 ميجا بيكسل وجعل كاميرا كلاهما تدعم تصوير فيديوهات بدقة 4K.

وبالطبع قوة الكاميرا لا تقاس بالميجا بيكسل ولكن زيادة الميجا بيكسل يعني إلتقاط صور بريزليوشن أعلى ونحن نعلم أن في الوقت الحالي كاميرا هواتف الأندرويد الرائدة وصلت إلى 16 و 23 ميجا بيكسل وكذلك أغلب هواتف الأندرويد الرائدة تدعم تصوير فيديوهات بدقة 4K منذ فترة.

كذلك الكاميرا الأمامية في الـ iPhone 6s والـ iPhone 6s Plus قامت آبل بزيادة الميجا بيكسل الخاصة بها إلى 5 ميجا بيكسل وجعلت شاشة الهاتف تقوم بدور الفلاش لإلتقاط صور سيلفي أفضل في الإضاءة المنخفضة وهو أمر قامت شركة إل جي بتقديمه في هواتفها.

أيضاً بعض هواتف الأندرويد أصبحت تأتي الأن بفلاش في الجهة الأمامية مثل الـ Moto X Style وبالطبع الفلاش أفضل من أن تقوم شاشة الهاتف بدور الفلاش.

آيباد بشاشة كبيرة وقلم



بجانب الإعلان عن الـ iPhone 6s والـ iPhone 6s Plus أعلنت آبل عن لوحي iPad Pro بشاشة قياسها 12.9 بوصة ويأتي بقلم يشبه القلم الرصاص يُطلق عليه اسم Apple Pencil ولكنه يُباع منفرداً بسعر 99 دولار.

سامسونج قامت في بداية عام 2014 بالإعلان عن لوحي Galaxy Tab Pro بشاشة قياسها 12.2 بوصة ويأتي بقلم مرفق معه ولن تحتاج إلى أن تدفع أي مبلغ لشراءه.

المصدر