آبل ترد على إنتهاك ميزة always-on Siri وميزة Live Photos خصوصية المستخدم

بواسطة أحمد علاء 9/12/2015 10:04:00 PM


قبل مؤتمر مطورين آبل WWDC 2015 خرج تيم كوك وهاجم خدمة Google Photos بسبب الخصوصية وإنها تطلع على بعض المعلومات الخاصة بالمستخدم لكي تقدم لك الخدمة كل المميزات الرائعة التي تأتي بها وللعلم جوجل تذكر للمستخدمين في الشروط التي يوفقوا عليها إنها قد تستخدم بعض البيانات الخاصة بهم.

ثم في مؤتمر WWDC 2015 أعلنت آبل عن iOS 9 ومن ضمن مميزاته تحسين المساعد الصوتي سيري وأضافة ميزة جديدة له تُدعى Proactive هذه الميزة تطلع على التطبيقات الموجودة على جهازك لكي تقدم لك تطبيقات مقترحة قد تكون مهتم بها.

كذلك هذه الخدمة تطلع على رسائل البريد الإلكتروني الخاص بك والبيانات الخاصة بتطبيق التقويم وكانت قالت آبل أن البيانات التي يطلع عليها سيري لا يتم إرسالها لسيرفرات الشركة بل يتم حفظها على الجهاز !

المقدمة السابقة سببها إنه لا يجب على آبل أن تهاجم جوجل طالما ستتبع نفس نهج جوجل في تقديم الخدمات الجديدة الخاصة بها والأن دعونا نتحدث عن الموضوع الأساسي.

آبل كانت أعلنت منذ يومين عن الـ iPhone 6s و iPhone 6s Plus ومن ضمن المميزات الجديدة في كلا الهاتفين ميزة Live Photos وأن سيري يعمل بشكل مستمر أو always-on Siri.

ميزة سيري يعمل بشكل مستمر تعني أن الميكروفون الخاص بالهاتف سيظل يعمل وهو ما يعني تسجيل كل ما تقوله وتقول آبل أن كل ما سيتم تسجيله بالميكروفون سيتم معالجاته داخل الجهاز.

وأضافة آبل أن الجهاز سيقوم بتسجيل إو ارسال المعلومات التي يتحدث بها المستخدم إلى الشركة قبل إستخدام ميزة always-on Siri مباشرة وقد تكون آبل تقصد أن ما يتحدث به المستخدم سيتم تسجيله ولكن الشركة ستقوم بحذفه وتأخذ فقط من بداية جملة Hey Siri.

بالنسبة لخدمة Live Photos الخدمة تقوم بتسجيل ثانية قبل إلتقاط الصورة وثانية بعد إلتقاط الصورة وهذا الأمر يحدث بمجرد أن تفتح تطبيق الكاميرا وهو ما يعني أنك قد تفتح تطبيق الكاميرا بشكل خاطئ ويتم هذا التسجيل لأشياء أنت لا تريد أن تقوم بتصويرها.

آبل ترد على هذه النقطة وتقول أن الثانية التي تقوم بتسجيلها خدمة Live Photos قبل وبعد إلتقاط الصورة لن يتم حفظها إلا عندما يضغط المستخدم على زرار التصوير.

على كل حال نأمل أن لا يواجه أي مستخدم مشاكل في الخصوصية مع هذه الخدمات الجديدة.

المصدر