«Dell» تكشف النقاب عن أول كمبيوتر محمول يتيح للمطوّرين إنشاء بيئات سحابية مصغّرة (Microclouds)

بواسطة أحمد علاء 9/8/2012 11:24:00 PM

كشفت اليومَ شركة Dell النقاب عن خطة للتوسّع في مبادرتها في مجال البرمجيات مفتوحة المصدر والحوسبة السحابية، وتتمثل في الإطلاق الرسمي لمشروع «سبوت نك» Sputnik بما سيؤدي إلى تطوير أول كمبيوتر محمول يتيح للمطورين إنشاء بيئات سحابية مصغّرة (Microclouds)، مما يتيح لهم محاكاة البيئة السحابية في كمبيوتراتهم، ومن ثم الانتقال إلى بيئة عمل الحوسبة السحابية القياسية لاحقا بكل سهولة.
ويهدف مشروع «سبوت نك» إلى تطوير كمبيوتر محمول يعتمد على نظام التشغيل «يوبينتو» Ubuntu من المصادر المفتوحة، وقد كانت مدة هذا المشروع عند انطلاقه 6 أشهر، في حين سيتم إطلاق الكمبيوتر المحمول الجديد هذا الخريف.
وتهدف شركة Dell من المشروع إلى توفير كمبيوتر محمول رسمي للمطورين يعتمد في تصميمه على كمبيوتر Dell XPS 13 ، كما يعتمد على نظام التشغيل Ubuntu 12.04LTS الذي يكون مثبتاً على الكمبيوتر بشكل مسبق. وسيتوفر هذا الكمبيوتر في مناطق جغرافية مختارة.

كمبيوتر محمول يتيح للمطوّرين إنشاء بيئات سحابية مصغّرة

وقد تم تمويل المشروع من خلال صندوق داخلي لدعم الابتكار، وسيوفر للمطورين حلاً متكاملا لتوصيل العميل إلى السحاب.
وسيتيح البرنامج المدمج في هذا الكمبيوتر للمطوّرين إنشاء بيئات سحابية مصغّرة microclouds في كمبيوتراتهم المحمولة، مما يتيح لهم محاكاة البيئة السحابية في كمبيوتراتهم، ومن ثم الانتقال إلى بيئة العمل السحابية بكل سهولة.

وتعليقا على هذا المشروع قال نامدي أوراكوي، الراعي التنفيذي لبرنامج حضانة المطورين من Dell والمساعد التنفيذي للسيد مايكل ديل:
"إن مشروع Sputnik هو مثال عظيم على الابتكار الذي يقوده الموظفون، وقد قمنا بتطوير برنامج حضانة المطورين في Dell لتمكين مثل هذه المشاريع. ويمثل هذا المشروع بداية للكثير من الأفكار الجديدة التي يمكن لموظفي Dell اختبارها مع العملاء أو الشركاء، وإننا نتطلّع إلى إنجاح هذا المشروع الذي سيتمخض عن منتج جديد في خريف هذا العام".

كمبيوتر محمول يتيح للمطوّرين إنشاء بيئات سحابية مصغّرة

وبدوره، قال بارتون جورج، رئيس مشروع Sputnik ومدير التسويق المتخصص على الإنترنت في ديل:
"لقد أثارت نوعية وحجم المشاركات في مشروع Sputnik إعجابنا، وذلك منذ الإعلان عنه قبل حوالي شهرين. وإن إصغاء Dell للمطورين قد مكّنها من تزويدهم بحلول ومنتجات تساعدهم ليكونوا أكثر إنتاجية وتفسح المجال أمام ابتكارات أعظم".

شراكات جديدة:
انضمت شركة Datameer إلى برنامج Emerging Solutions Ecosystem من Dell، وذلك بعد أن اجتازت مراحل التأهيل والاعتماد عبر حلّ Datameer Analytics Solution الذي يمكّن مستخدمي الأعمال والمحلّلين وخبراء البيانات من الوصول إلى كميات كبيرة من البيانات وتحليلها وتمثيلها على شكل رسوم بيانية.
وتوفر شركة Dell الحل الجديد جنبا إلى جنب مع حلول Apache Hadoop. كما انضمت شركة Pentaho إلى هذا البرنامج عبر حلّ Business Analytics Solution، ويجمع هذا الحلّ بين مكاملة البيانات وبين تحليل الأعمال بما يتيح الوصول إلى بيانات الأعمال بسهولة ومكاملتها وتمثيلها برسوم بيانية، أو حتى استكشافها وتحليلها والتنقيب فيها.
وفي حين تعتمد المنصة الذكية للأعمال من Datameer على واجهة استخدام شبيهة بالجدول، فإن حلول Pentaho تعتمد على بيئة رسومية للاستخراج والنقل والتحميل، وذلك لإنشاء وإدارة المهام المخصصة لمنصة العمل البرمجية Hadoop MapReduce.

كمبيوتر محمول يتيح للمطوّرين إنشاء بيئات سحابية مصغّرة

وبهذه المناسبة قال جون إيجوي، المدير التنفيذي للحلول السحابية وحلول البيانات الكبيرة من المصادر المفتوحة في Dell:
"إن برامج الشركاء لدينا تمكّننا من الالتقاء بعملائنا أينما كانوا. ويساعد برنامج الشراكة Emerging Solutions Ecosystem الشركات التي لديها خبراء تطوير محلّيين على سدّ الفجوات الموجودة في الحلول السحابية أو في تصنيف البيانات الكبيرة.
وتلعب الحلول السحابية وحلول البيانات الكبيرة دورا بارزا في مستقبل تقنية المعلومات، ولذلك فإن شركة Dell ملتزمة بتقديم هذه التقنيات والتقنيات المستقبلية لمساعدة العملاء على تجهيز سحابة من نوع OpenStack أو مجموعات من نوع Hadoop بسرعة وبجدوى اقتصادية عالية".

تقنيات جديدة:
وفّرت شركة Dell حلولا سحابية تعتمد على منصة OpenStack، وذلك لمساعدة العملاء على تطوير البنية التحتية السحابية لديهم، وتتوفر هذه الحلول مع سيرفرات إضافية وخيارات مختلفة للخدمات والشبكات.
وتتوافر هذه الحلول الآن في بلدان جديدة مثل المملكة المتحدة وألمانيا والصين.
وإضافة إلى حلول OpenStack Essex، يمكن للعملاء الآن شراء الجيل الثاني عشر من سيرفرات PowerEdge من طراز R720 و R720XD و PowerEdge C servers، إضافة إلى محوّلات PowerConnect أو Force10، إلى جانب خدمات من شركة Dell أو Canonical أو Mirantis.
كما وفّرت شركة Dell حلول Dell | Cloudera Solution لمساعدة العملاء على تجهيز مجموعات البيانات الكبيرة، وتتوفر هذه الحلول مع سيرفرات إضافية وخيارات مختلفة للخدمات والشبكات.
وتتوافر هذه الحلول الآن في بلدان جديدة مثل المملكة المتحدة وألمانيا وهولندا.
وإضافة إلى حلول CDH4، يمكن للعملاء الآن شراء الجيل الثاني عشر من سيرفرات PowerEdge من طراز R720 و R720XD و PowerEdge C servers، إضافة إلى محوّلات PowerConnect أو Force10، إلى جانب خدمات من شركة Dell أو Canonical .
وقد عززت شركة SecureWorks التابعة لشركة Dell الحلول السابقة مؤخرا، وذلك بتشغيل تطبيقات Apache Hadoop على سيرفرات محسّنة من طراز PowerEdge C2100، ويتم توفير هذه التطبيقات إلى جانب خدمات ودعم عبر إطار العمل البرمجي Dell Crowbar، وهذا الإطار عبارة عن معالج تثبيت (Installer) تم تطويره من قبل شركة ديل لتسريع وتسهيل النشر الافتراضي.
وتساعد هذه الموارد مجتمعة شركة SecureWorks على تسريع نشر بيئة Hadoop بمدة تزيد عن 6 أشهر، كما أنها ساعدت على تخفيض تكاليف التخزين للمؤسسات من 32 دولارا لكل 1 غيغابايت إلى 23 سنتا فقط.