آبل تبدأ في حذف التطبيقات المصابة بالبرمجيات الخبيثة في متجر التطبيقات بعد خرق أمني كبير

بواسطة أحمد علاء 9/21/2015 10:28:00 PM


ذكرنا لكم منذ أيام قليلة أن في متجر تطبيقات آبل في الصين يوجد بعض التطبيقات المصابة ببرمجيات خبيثة تقوم بإرسال البيانات الخاصة بهاتفك الشخصي لسيرفرات غير معلوم تابعة لمن.

السبب في وصول هذه البرمجيات الخبيثة للتطبيقات الموجودة على متجر تطبيقات آبل هو إستخدام بعض المطورين في الصين نسخة معدلة من أداة التطوير Xcode يُطلق عليها اسم XcodeGhost.

وقالت Christine Monaghan المتحدثة باسم آبل لوكالة رويترز أن آبل بدأت في حذف التطبيقات المصابة ببرمجيات خبيثة من متجر App Store وأضافت أن الشركة تعمل مع المطورين لكي يستخدموا الإصدار المناسب من أداة Xcode.

ومن ضمن التطبيقات التي أصابتها البرمجيات الخبيثة في متجر تطبيقات آبل WeChat و CamCard و Didi Chuxing وهو التطبيق الخاص بالخدمة المنافسة لخدمة Uber في الصين.

تطبيق WeChat والذي يمتلك 600 مليون مستخدم نشط شهرياً ذكرت الشركة المطورة له على مدونتها الرسمية أن نسخة التطبيق المصابة ببرمجيات خبيثة كانت صدرت على متجر تطبيقات آبل يوم 10 سبتمبر ولكن تم تحديث التطبيق بعدها بيومين وحذف هذه البرمجيات الخبيثة والنسخة المتاحة حالياً نظيفة.

وتقول الشركة الأمنية Palo Alto Networks أن البرمجيات الخبيثة التي تصيب التطبيقات بسبب أداة التطوير XcodeGhost تستطيع التعرف على المواقع التي تتصفحها على هاتفك في الوقت الحالي وكذلك النصوص التي قمت بعمل نقل ولصق لها.

وتقول شركة Palo Alto Networks أن هذه البرمجيات الخبيثة مضرة وخطر جداً وأثرت على الأقل على 39 تطبيق موجود على متجر تطبيقات آبل ولكن لا يوجد أي حالات سرقة للبيانات بسبب هذه البرمجيات الخبيثة ونأمل أن لا يحدث.

المصدر