شاشة التوقف screen saver الجزء الثاني

بواسطة أحمد علاء 9/10/2012 11:50:00 PM

كنا قد تحدثنا في مقال سابق عن شاشات التوقف وعرفنا بها وباستخداماتها واليوم سنقوم بالتعرف على آلية عملها.

ما هي آلية عمل شاشات التوقف ؟
ان الحاسب وبشكل دائم ومن خلال نظام التشغيل يراقب دورة العمل بين أجزاء الحاسب المختلفة وعندما يلاحظ ان كل من الماوس والكيبورد قد توقف لفترة محددة من الزمن (يحددها المستخدم)عندها يعلم الحاسب ان الجهاز تم تركه فيقوم بإرسال امر خاص الى التطبيق الأخير الي كان يعمل عليه المستخدم قبل ان يترك الحاسب ليتأكد ان كان يستطيع ان يبدأ بتشغيل شاشة التوقف اذ ان النظام غير قادر على تشغيل شاشة التوقف في حالتين :
الاولى : عندما يكون التطبيق الأخير من تطبيقات ويندوز ولكن من نوع CBT الذي يستخدم لاغراض خاصة بتنظيم عمل الحاسب والتي لا تسمح بنقل العمل الى شاشة التوقف .
الثانية : هي ان لا يكون من تطيبقات ويندوز اصلا كان يكون من تطبيقات دوس .

ماذا يحدث بالتفصيل ؟
1- بعد انقضاء المدة المحددة التي تستدعي تشغيل شاشة التوقف يقوم نظام التشغيل بإرسال رسالة الى التطبيق الأخير الذي كان المستخدم يعمل عليه يساله فيه هل يمكنني تشغيل شاشة التوقف ؟ طبعا ان كان التطبيق ليس من تطبيقات ويندوز فهو لن يفهم السؤال وبالتالي لن يرد عليه ولن يحدث شي وان كان من تطبيقات ونيدوز ولكن من النوع CBT فانه سيرد بالجواب لا لا يمكنك ان تفعل ذلك انا اقوم بعملي في الوقت الحالي.
2- عندما يكون رد التطبيق نعم يمكنك تشغيل شاشة التوقف فان نظام التشغيل يستعرض الملف system.ini وهو من ملفات النظام ويقرأ و يقرأ السطر Scrnsave.exe=__________ ليعرف ان تم تحديد اسم ملف شاشة التوقف فان لم يتم تحديده فان النظام يتجاهل الأمر لأنه لم يحصل على اسم ملف شاشة التوقف وبالتالي لا يجد ما يقوم بتشغيله واما ان كان العكس فان النظم يحاول تحميل ملف شاشة التوقف من خلال اسمه ومادام هذا الملف هو من نفس نوع ملفات شاشة التوقف وبالتالي فان شاشة التوقف ستظهر على الشاشة.

إقرأ ايضا

شاشة التوقف screen saver الجزء الأول


3- وتستمر شاشة التوقف بالعمل حتى يرد الى نظام التشغيل طلب او مداخلة من اي لوحة المفاتيح او الماوس حيث ان تحريك الفارة او الضغط على اي زر من ازرار لوحة التحكم سيؤدي الى انهاء عمل شاشة التوقف .
لكن مما يذكر فانه يمكننا ان نبرمج شاشة توقف على ان تتوقف فقط عند ضغط زر معين من ازرار لوحة التحكم او تحريك الفأرة بشكل معين وذلك حسب الرغبة.
4- قبل ان ينهي النظام شاشة التوقف فانه يتأكد من انها محمية كلمة مرور ام لا وان كان كذلك فان نافذة تتضمن مربعي نص ستظهر لتسمح للمستخدم بإدخال السم وكلمة المرور وفي حال كانت البيانات صحيحة فان سيتم انهاء عمل شاشة التوقف بكل بساطة وان لم يتم ادخال المعلومات الصحيحة فانه سيبدأ حلقة تكرار حتى يتم ادخال الاسم الصحيح ملاحظة ان لم تكن تثق بالمصدر الذي حصلت عليه شاشة التوقف فيجب الا تستخدم كلمة حماية حيث ان المتسللين يمكنهم ان يصلو اليك من خلال نقطة الضعف هذه ولكن هذه المشكلة لا وجود لها في ويندوز NT وما بعده لأنه لا يسمح لان يكون لشاشة التوقف ان يكون لها مربع حوار خاص بها وانما تعتمد مربع الحوار الخاص بويندوز والذي يتمتع بحصانة كبيرة.

كيف يتم الحصول على شاشات التوقف ؟
1- تزود انظمة التشغيل المختلفة شاشات توقف مختلفة تناسب العديد من الاذواق ولكنها لا تصل الى جمال شاشات التوقف المدفوعة الثمن.
2- يمكنك ان تنزل شاشات توقف خاصة من الإنترنت بشكل مباشر ومجاناً ولكن توجد عيوب لهذا النوع من الشراء اولا الملفات الملحقة والسبام والAd ware .
3- بعض البرامج تعمل على إنشاء شاشات توقف ولكن كل ما عليك هو إدخال معطيات معينة من صورة او صوت او حتى فيديو ثم يتم الإنشاء.
4- بإمكانك ان تبرمج واحدة من تلك الشاشة إذا كنت تملك خبرة كافية بالبرمجة.

المصدر