مراجعة هاتف سامسونج Galaxy Note 5

بواسطة أحمد علاء 11/10/2015 10:23:00 PM


واحد من أفضل الهواتف الموجودة في السوق حالياً هو فابلت سامسونج Galaxy Note 5 وذلك لأن المواصفات المكتوبة على الورق هي الأعلى في الوقت الحالي في هواتف الأندرويد ولكن المواصفات على الورق ليست كل شئ.

أنا أمتلك هاتف Galaxy Note 5 منذ 10 أيام تقريباً وقمت بتجربة كل شئ فيه خلال هذه الفترة وسأقدم لكم في هذا الموضوع مراجعتي للهاتف ولكن هناك أشياء لن أتحدث عنها مثل البطارية وقارئ البصمة لأن نسخة الهاتف التي أمتلكها السوفت وير الموجود عليه يعتبر غير نهائي.

التصميم



فابلت سامسونج Galaxy Note 5 مصنوع من الزجاج والمعدن حيث أن جهته الخلفية مغطاه بطبقة من الزجاج وبها إنحناء بسيط من على الجوانب مع إطار معدني حول جسم الهاتف.

النسخة التي أمتلكها من الهاتف لونها ذهبي وعندما تمسك الهاتف في يدك تشعر بالفعل إنه هاتف راقي وتصميمه جميل وأيضاً مريح في اليد ولكن ما يعيب الزجاج الموجود في الجهة الخلفية للهاتف هو ظهور بصمات الأصابع عليه بشكل سريع لذلك يجب عليك مسحه بأستمرار.

لم أواجه أي مشكلة في الوصول لأزرار التحكم في الصوت أو زرار الـ Power على الرغم أن كلاهما موجودين في جهات مختلفة ولكن أماكنهم ممتازة وكنت أصل لهم بشكل سريع وتعودت عليهم سريعاً.

الشاشة



هاتف Galaxy Note 5 يأتي بشاشة Super AMOLED قياسها 5.7 بوصة بدقة 1440p وكثافة بيكسلات 518ppi وفي الحقيقة شاشة الهاتف رائعة سواء من ناحية السطوع أو الألوان ممتازة جداً وأعتقد من يستخدمها سيكره أي شاشة آخرى.

الكاميرا



فابلت Galaxy Note 5 يأتي بكاميرا خلفية دقتها 16 ميجا بيكسل مع فلاش LED ثنائي وتقنية OIS وتدعم تصوير فيديوهات 4K بسرعة 30 إطار في الثانية وكاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بيكسل.

كاميرا النوت 5 رائعة سواء في الإضاءة الجيدة أو المنخفضة ولكن لاحظت أن تفاصيل الصور أقل مقارنة بالتفاصيل في الصور التي يلتقطها هاتف Nexus 6P ولكن الألوان في الصورة تكون جميلة جداً.

كذلك تصوير الفيديوهات جيد في الأماكن المغلقة وعندما تقوم بنقل الفيديو على الكمبيوتر وتشاهده سترى جماله وروعته. لست خبير في التصوير لكي أقوم بتحليل الكاميرا بشكل مفصل ولكني راضي جداً عن جودة الصور والفيديوهات التي يتم إلتقاطها بكاميرا النوت 5.

لست من عشاق الصور السيلفي ولكني قمت بتجربة الكاميرا الأمامية وكانت أدائها جيد.

الأداء



فابلت Galaxy Note 5 يأتي بمعالج Exynos 7420 ثماني النواة ورامات بحجم 4 جيجا بايت ويعمل بنظام أندرويد 5.1.1 Lollipop مع واجهة Touchwiz.

أنا مستخدم لأجهزة Nexus ودائماً أتجه للأجهزة التي تقدم واجهة أندرويد الخام لإنها تعطيني أفضل أداء وفي الحقيقة أكثر شئ أنا غير معجب به في فابلت Galaxy Note 5 هو الأداء وواجهة TouchWiz.

واجهة TouchWiz سيئة جداً من ناحية الشكل والتصميم مقارنة بالنسخة الخام من أندرويد وأداء الهاتف مقبول ليس سيئ ولكن ليس نفس الأداء الذي تقدمه واجهة أندرويد الخام.

لكن يجب أن نذكر أن واجهة TouchWiz تحسنت كثيراً عن السابق ولو سنقارن أداء الجهاز والواجهة بأجهزة سامسونج السابقة هناك تطور كبير ولكن مازالت تحتاج إلى تعديل لكي تقدم نفس أداء النسخة الخام من أندرويد وقد تكون النسخة النهائية من السوفت وير الموجودة على نسخة الهاتف التي تُباع في الأسواق أفضل.

سرعة الشحن



ذكرنا إننا لن نتحدث عن البطارية لأن السوفت وير الموجود على النسخة التي أمتلكها غير نهائي ولذلك لن نستطيع الحكم على البطارية بشكل جيد ولكن هذا لن يمنعنا عن التحدث عن سرعة الشحن.

فابلت Galaxy Note 5 يدعم تقنية الشحن السريع وحقيقة يقوم بشحن الهاتف بسرعة رهيبة لم أقوم بحساب الوقت الذي يستغرقه الهاتف بالضبط لشحن الهاتف من 0% إلى 100% لوجود أيضاً مشكلة في السوفت وير ولكن في حدود 5 دقائق تقريباً أو أقل قد تجد الهاتف شحن من 0% إلى 10%.

القلم



لا أقوم بإستخدام القلم كثيراً ولكني قمت بتجربته وأدمنت بعض الأشياء مثل كتابة الملاحظات عن طريقه وتدوين بعض الأشياء وفي الحقيقة كتابة هذه الملاحظات وغيره بالقلم أفضل كثيراً من كتابتها عن طريق لوحة المفاتيح.

النهاية



فابلت Galaxy Note 5 جيد جداً سواء من ناحية الشاشة أو الكاميرا أو التصميم ولكن يعيبه واجهة TouchWiz التي تؤثر على أداء الجهاز وكذلك شكلها الغير جيد والذي تشعر إنه بدائي غير ذلك أنا أرى الهاتف جيد جداً.