ماذا تعرف عن نظم الملتميديا ؟

بواسطة أحمد علاء 9/14/2012 9:27:00 AM

ان نظم الملتميديا موجودة في كل مكان فبدءاً من آلات الفاكس التي تنقل الصور الثنائية اي الابيض والاسود مروراً الى الكاميرات التي تتعامل مع الصور الى اجهزة الآي فون والآي باد وال mp3 الى التلفاز عالي الدقة HDTV الى كل شيء يمكن ان تفكر به .
احد اهم الاسباب التي تجعلنا نهتم بنظم الملتميديا او الوسائط المتعددة هي ان الكلام يمكن فهمه اسرع من الكتابة والاستماع اسهل من القراءة والاظهار هو اسهل من السماع ومن القراءة واسرع .

نظم الملتميديا

كل هذه الامور تدفع بالإنسان لكي يستعمل وسائط الملتميديا فما هي الملتميديا ؟
ان كلمة ملتميديا هي مأخوذة من كلمتين الشق الأول هو mullti اي يعني العديد والميديا هي مشتقة من medium اي الوسيط وهي بكلمة اخرى تتناول كل ما يتعلق بالنصوص , الصور , الصوت , الفيديو .
وبالنسبة لنظم المعلومات فإن نظم الملتميديا هي تعني كل المعلومات المخزنة على الحاسب التي يمكن تمثيلها عن طريق النصوص , الفيديو , الصور , الصوت . فنظم الملتميديا هي النظم التي تعنى بالتحكم بهذه المعلومات عن طريق الحاسب على سبيل المثال معالجة الصور جعل الصور اكثر ابيضاضاً او تعديل بالفيديو وجعله ابيض واسود .

تاريخ الملتميديا ؟
الصحف والجرائد : كانت الصحف والجرائد هي اول الوسائط التي قامت بالمكاملة ما بين النص , الصور وهي نوع من انواع الملتميديا.
في عام 1887 قام توماس ايديسون باختراع الكاميرا التي تعتمد على الصور المتحركة وفي العام قام ماركوني 1895 باختراع ادوات البث الرادوي عبر الهواء .
وفي القرن العشرين تم اختراع التلفاز الذي اعتبر بحد ذاته ثورة تقنية بحيث قام التلفاز بالمكاملة ما بين وسائط الملتميديا الصور , النصوص , الصوت , الفيديو في العام 1945 كتب فانير بوش مقالة تصف فيها مفاهيم انظمة الميديا التشعبية hyper media system وفي العام 1960 شرح تيد نيلسون مصطلح النص الفائق hyper text الذي هو اساس صفحات اليوم الذي نعتمده في هذا اليوم وتعني انظمة النص الفائق على نص يحوي روابط تشعبية الى نصوص اخرى ويمكن الانتقال ما بين هذه النصوص بسهولة ويسر ويمكن اسقاط هذا المفهوم كما في مقالات الويكيبيديا التي تعتمد هذا النوع من الانظمة.

hyper media system

ففي انظمة الميديا الفائقة hyper media لا تعنى بربط النصوص المترابطة فحسب بل يمكن الربط ما بين فيديو ومعلومات اخرى فيمكن اسقاط مفهوم الميديا الفائقة على ارض الواقع بان تتخيل بانك تشاهد مباراة على التلفاز وتقوم بالضغط على لاعب كرة قدم للحصول على معلومات عن هذا الشخص ويمكن ان نشاهد فيديو تعريفي به .

وهذه المفاهيم الاساسية هي التي كونت عالم الويب الذي نعيشه ايوم .

hyper media system

تطبيقات نظم الملتميديا :
برامج معالجة الصور:
تتناول هذه البرامج العديد من التطبيقات التي تتعلق بالصور واهمها : معالجة وتحسين الصور القديمة , كشف الحواف , تحسين الألوان او ضغطها لتناسب الاجهزة التي لا تستطييع اظهار هذه الالوان كما في خاصية تدعى dithering او تقطيع الصور وتعديل الاضاءة او ازالة وتعديل صورة كان اخذ راس شخص ووضعها مكان راس شخص آخر او ما يدعى بال morphing او كشف الوجوه هذه الخاصية مستعملة وشائعة جدا في الكاميرات , او التعرف على الاشكال .

برامج معالجة الصور

برامج معالجة الفيديو :
وهي نوعا ما تشبه في عملا برامج معالجة الصور ولكن مع اعتبار الزمن .

برامج معالجة الفيديو

برامج معالجة الصوت :
يوجد العديد من التطبيقات التي تقوم بالتعديل على الاصوات وكشف المميزات فيها كخشونة الصوت او تبيان عمر صاحب الصوت ....والعديد من التطبيقات الاخرى .

برامج معالجة الصوت