جهاز Raspberry Pi Zero هو جهاز كمبيوتر صغير تكلفته فقط 5 دولار

بواسطة أحمد علاء 11/26/2015 11:13:00 PM


في عام 2012 عندما تم إصدار جهاز الكمبيوتر Raspberry Pi لأول مرة سبب ثورة في عالم أجهزة الكمبيوتر ليس بسبب قوته الحوسبية على الرغم من إنه كان بحجم البطاقة المصرفية ولكن بسبب سعره الرخيص 25 دولار والذي أتاح تعلم المزيد عن أجهزة الكمبيوتر.

الأن أصدرت مؤسسة Raspberry Pi الموجودة في المملكة المتحده جهاز الكمبيوتر Raspberry Pi Zero والذي يعتبر أصغر وأرخص من سابقه حيث يبلغ سعره 5 دولار فقط.

ومن الجدير بالذكر أن جهاز الكمبيوتر Pi Zero يفتقر إلى لوحه المفاتيح والشاشة والفأرة وكذلك يفتقر إلى الصندوق الذي يحفظ بداخله أجزاء الكمبيوتر الداخلية ومع ذلك فأن الكمبيوتر يعمل بكامل طاقته ويتكون من معالج من نوع Broadcom BCM2835 ويعمل بتردد 1 جيجا هرتز وفتحة بطاقة مايكرو وفتحة صغيره لوصلة HDMI مع فتحتين microUSB واحدة للبيانات و الآخرى للطاقة.

وتعتبر مواصفات جهاز الكمبيوتر Pi Zero أفضل وأقوى من جهاز Raspberry Pi والذي كان يملك معالج بتردد 700 ميجا هرتز وذاكرة وصول عشوائي قدرها 256 ميجا بايت ولكن هنالك جهاز الكمبيوتر Raspberry Pi 2 نموذج B والذي تم إطلاقه في فبراير 2015 مع معالج رباعي النواة يعمل بتردد 900 ميجا هرتز وذاكرة وصول عشوائي قدرها 1 جيجا بايت.

ويعتبر Pi Zero هو أصغر جهاز فى عائلة أجهزة Pi حتى الأن حيث تبلغ أبعاده 65x30x5 ملم.


Introducing PIZERO from Raspberry Pi Foundation on Vimeo.


وقد أعلنت مؤسسة Raspberry Pi بأنها سوف تقوم بتقديم جهاز Pi Zero مجاني مع كل نسخة من إصدار شهر ديسمبر من مجلة المؤسسة.



ويعمل جهاز Pi Zero بنظام Debian Linux القائم على نظام تشغيل Raspbian مع تطبيقات مثل Scratch و Minecraft و Sonic Pi.

ويتوفر هذا الجهاز الأن لدى العديد من تجار التجزئة في المملكة المتحدة وكذلك في الولايات المتحدة وتتوقع الشركة أن يزداد الطلب على الجهاز في المستقبل القريب.

المصدر