كن مستعداً لتكنولوجيا Li-Fi الأسرع بمقدار 100 مرة من تقنية Wi-Fi

بواسطة أحمد علاء 11/26/2015 11:22:00 PM


مع ظهور التقنية الجديدة Li-Fi والتي كما قال العلماء إنه من الممكن أن تصل سرعة الإنترنت من خلالها إلى 1 جيجا بت في الثانيه الواحدة وهذا معناه إنها تعد أسرع بمقدار 100 مرة من متوسط سرعة تقنيه Wi-Fi ونتيجة لذلك فمن الممكن أن يتحول العالم إلى إستخدام تقنية Li-Fi الجديدة بدلاً من تقنية Wi-Fi وبناءاً عليه فمن الممكن أن يتم تحميل فيلم بجودة عالية الوضوح في ثواني قليلة.

وقد صرحت شركه تُدعى Velmenni بإنه قد تم إستخدام هذه التقنية في معامل ومكاتب في العالم الحقيقي وكذلك في البيئات الصناعية في أستونيا حيث كانت قادرة على تحقيق هذه السرعات.

كذلك فتقنية Li-Fi تنقل البيانات بإستخدام مصابيح LED التي تومض في خلال أجزاء قليلة من الثانية وميض غير محسوس للعين البشرية وقد تم أختراعها في عام 2011 وتمكنت من الوصول إلى سرعة 224 جيجابت في الثانية بداخل المختبر.

وعلى عكس أشارات تقنية Wi-Fi التي يُمكن أن تخترق الجدران فإن تقنية Li-Fi تعتمد على الضوء ولهذا فمداها يعتبر نظرياً أكثر محدودية ونتيجة لهذا فأن هذه التقنية تعتبر أكثر أماناً حيث لا يمكن إلتقاطها خارج المكان الموجود فيه المصباح.

كذلك فهذه التقنية تُتيح المزيد من الإمكانيات للأجهزة المنزلية الذكية ففي المستقبل يُمكن أن تقوم مصابيح LED بوظيفتين هما أضاءة الغرفة والمساعدة في إنشاء شبكة في المنزل للربط بين الأجهزة.

وبجانب شركة Velmenni فهناك العديد من الشركات قد جلبت بالفعل هذه الخدمة للعملاء مثل شركة Oledcomm وشركة pureLiFi التي قام بتأسيسها مخترع تقنية Li-Fi السيد Harald Haas بنفسه.

كلا من الشركتان تقدمان الأدوات لتثبيت شبكات Li-Fi سواء في المكاتب أو المنازل لأوائل المستخدمين الذين يقومون بطلب هذه التقنية وكذلك فشركة pureLiFi تقدم سرعة 10 ميجا بت في الثانيه في عرضها الحالي.

المصدر