شحن بطاريات Lithium-ion أصبح أكثر أماناً وأسرع بفضل شريحة جديدة

بواسطة أحمد علاء 11/29/2015 1:48:00 AM


تم تطوير بطاريات الليثيوم أيون المستخدمة في تشغيل الهواتف المحمولة عن طريق وضع شريحة جديدة من شأنها تحذير المستخدمين إذا كانت بطارية الهاتف ستحترق مما يساعد في تفادي حدوث كارثة.

وقد تم تطوير هذه الشريحة الجديدة بواسطة البروفيسور رشيد يزمي من معهد بحوث الطاقة في جامعة نانيانج التكنولوجية في سنغافورة.

ويعد بروفيسور يزمي واحد من ثلاث مؤسسين لبطاريات الليثيوم أيون بعد أن أظهر في عام 1980 أن الجرافيت هو القطب السالب للبطارية.

الشريحة مصممه لتتناسب حتى مع أصغر بطاريات الليثيوم أيون المستخدمة في الهواتف المحمولة ووفقاً للجامعة فالشريحة الموجودة حالياً في بطاريات الليثيوم لا تظهر إلا الجهد وقراءات درجة الحرارة في حين أن الشريحة الجديدة يُمكنها توضيح حالة البطارية وكذلك حالة الشحن.

كذلك فالقدرة على كشف وتوضيح حالة البطارية والتي توفرها الشريحة الجديدة يُمكن أن تساعد في الحد من خطر الحرائق وفي حين أنه سيكون التطمين موضع ترحيب بالنسبة للمستهلكين فإنه لا تزال فرص حدوث الحرائق منخفضة إلى حد ما.

ولكن فكما أشار البروفيسور يزمي فأنه يتم إنتاج المليارات من بطاريات الليثيوم أيون كل عام وسلامة هذه البطاريات أصبحت أكثر أهمية مع ظهور السيارات الكهربائية التي تعمل على خلايا الليثيوم أيون.

وأضاف قائلاً "حتى فرصة واحد في المليون ستعني أكثر من ألف فشل" وهذا يشكل خطراً على السيارات الكهربائية وحتى في الطائرات المتقدمة لإنه عادة حزم البطاريات الكبيرة تحتوي على المئات من الخلايا أو أكثر في حزمة واحدة لتشغيل السيارة أو الطائرة وإذا كان هناك حريق كيميائي ناتج عن تلف بطارية واحدة فهذا من الممكن أن يسبب الحرائق في البطاريات الموجودة بالقرب منها مما سيتسبب فى حدوث أنفجار".

ومع ذلك فأصحاب الهواتف الذكية قد يكونوا مهتمين بقدرة الشريحة على تسريع شحن البطارية وهو الأمر الذي أصبح إختلاف رئيسي بين الهواتف الذكيه فمايكروسوفت وسامسونج وجوجل وآخرين يتفاخرون بمقدرة هواتفهم الحديثة على شحن البطارية بسرعة وجزء من السبب في قدرة هذه الهواتف على شحن البطاريات بسرعة يعزي إلى إستخدام هذه الشركات لتكنولوجيا Quick Charge 2.0 الموجودة في أحدث معالجات شركة كوالكوم.

فكما وضحت مايكروسوفت بالتفصيل في الآونة الأخيرة بأنه يُمكن لهاتف لوميا 950 الذي يدعم تقنية الشحن السريع أن يصل شحن بطاريته من 10 % إلى 50 % خلال 30 دقيقة وكذلك فتكنولوجيا Quick Charge 3.0 التي ستتوفر في معالج Snapdragon 820 ستكون أكثر بنسبة 38% من سابقتها.

المصدر