تعرف على تقنيات جديدة من انتل ( الجزء الأول )

بواسطة أحمد علاء 9/15/2012 5:46:00 PM

ظهرت مع معالجات core ix واعطت قوة للمعالجات على العديد من الاصعدة تعرف معنا على بعض هذه التقنيات :
1- Quick Sync Video :

Quick Sync Video

هي تقنية مضمنة حصراً ضمن معالجات الجيل الثاني من core iX ,تقوم على تسريع عملية encoding ,decoding للوسائط المتعددة كالفيديو والصوت وغيرها .
فهي تساعد بتقليل زمن عمليات كانت فيما مضى مكلفة زمنياً كتحرير الفيديو , او تحويل ما بين لواحق الفيديو والصوت ,او انشاء فيديو عالي الدقة على اقراص DVD & Blu-Ray , او تحميل الفيديو المفضل لديك الى مواقع التواصل الاجتماعي او موقع You-tube .
كل تلك العمليات المكلفة زمنياً اصبحت اقل من النصف تقريباً وفقاً لإنتل فالأداء تحسن x2 وذلك بفضل تقنية Quick Sync Video .

Quick Sync Video

آلية العمل :
ان محتويات الفيديو غالبا ما تكون مضغوطة ويتم ترميزها لصيغة معينة عندما يتم تخزينها على القرص الصلب ,DVDs, كاميرات التصوير , الهاتف النقال , او وسيط بث كال You-tube , facebook ..الخ .
وعندما تريد ان تشغل محتوى الفيديو او نسخه الى الاقراص DVD او Blu-Ray او نسخها الى هاتفك يجب بداية ان تتم عملية فك ترميز وترميز على حد سواء بصيغة جديدة .
وهي عملية مكلفة زمنيا ومكلفة من ناحية استهلاك الموارد .
تقوم تقنية Quick Sync Video بتسريع عملية coding وال decoding بشكل ملحوظ كما تتيح للمعالج ان يقوم بمهامه بشكل اعتيادي دون التأثير على باقي المهام .
للأسف لم تستطع محاولاتنا الحثيثة للبحث عن شرح مفصل اكثر عن آلية العمل فعلى ما يبدو فان آلية العمل التفصيلية للتقنية مغلقة عن العوام .

2-Intel HD Graphic :

Intel HD Graphic

لفهم تقنية HD Graphic يجب علينا ان تستذكر تقنية Intel Graphics Media Accelerator او اختصاراً GMA.
بحيث يمكن القول بان تقنية HD Graphic ماهي الا امتداد لفكرة GMA والتي تنادي بوضع معالج البيانات الرسومي GPU بمكان قريب من المعالج لتقليل عمليات النقل .
وبالتالي نجد سرعة بالنقل ما بين المعالج الحسابي CPU والمعالج البياني GPU.
فتقنية GMA قامت بوضع المعالج الرسومي ضمن رقاقات اللوحة الام .
بحيث تسمح للجهاز المنشأ ان يتم بدون وضع كرت شاشة منفصل .
الامر الذي يقلل من الكلفة المادية بشكل كبير واستهلاك الطاقة والضجيج .
ولكن في HD Graphic فعلى النقيض من سابقه GMA فقد تم وضع معالج الرسوميات ضمن المعالج نفسه عوضا عن اللوحة الام وذلك بهدف سرعة النقل والتبادل .
فرغم ذلك الا ان المعالج الرسومي ضمن المعالج محدود الاداء ولكن يظهر جل تأثيره الاكبر في انشاء حاسب مخصص لأغراض السينما المنزلية home theater خصوصاً ان كان المواد ذات دقة عالية HD .

يجدر الذكر بان مقطع الفيديو عالي الدقة يحتاج الى معالجة لا يستهان فيها من كرت الشاشة .

يعيب هذه التقنية انها غير مخصصة للاستعمالات الاحترافية كالألعاب والتصميم بشكل قطعي .
كما يعاب ايضا تشارك كل من المعالج الرسومي والحسابي بنفس المسرى للتعامل مع الذاكرة .

المصدر