فيسبوك: مبادرة زوكربيرج للتبرع بـ 99% من أسهمه بالشركة إلى الأعمال الخيرية لن تكون على شكل صدقة

بواسطة أحمد علاء 12/4/2015 10:48:00 PM


أكدت شركة فيسبوك على أن تعهد الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج بالتخلي عن 99٪ من أسهم شركته ليس من أجل الصدقة ولكن من أجل العمل الخيري ذاته.

حيث إنه قد أثيرت تساؤلات حول طبيعة تبرعه الضخم وعلاقته بمبادرة زوكربيرج تشان فالمبادرة سوف تمول المنظمات غير الربحية بالأضافة إلى عمل أستثمارات خاصة وكذلك فإن أي أرباح ستأتي نتيجة لهذه الأستثمارات سيتم إستخدامها في تمويل المبادره ودفعها للأمام.

وفي رسالة تم إرسالها إلى شركة Fast "نيابة عن مبادرة زوكربيرج تشان" طلب فيها الرئيس التنفيذي لوكالة الإعلان GMMB بالتصحيح لتوضيح أن زوكربيرج وزوجته بريسيلا تشان لم يتبرعوا بأسهمهم من أجل الصدقة ولكن من أجل الجهود الخيرية الأوسع نطاقاً وعلاوة على ذلك أقترحت العضوة المنتدبه Megan Sather من شركة GMMB بأن يتم إستخدام لفظ "العمل الخيري" على وجه التحديد بدلاً من "الصدقة" في العنوان الفرعي و "الجهود الخيرية أو مبادرة جديدة" بدلاً من "الصدقة" في نص المقال.

وليس واضحاً لماذا يفضل فيسبوك مصطلح "العمل الخيري" للأعمال الخيرية فليس هناك تمييز قانوني بين المصطلحين حيث قال المحامي Errol Copilevitz المتخصص في المنظمات غير الربحية إنه في حال أعطاء المال للصليب الأحمر فذلك يعد مساهمة في الأعمال الخيرية أما إذا تم أعطاء فواتير بقيمة 100 دولار للناس في حي فقير فذلك التصرف يعد مثل تصرف المحسن ولكنه لا يمت بصلة للأعمال الخيرية.

وهو يتكهن بأن شركة فيسبوك تحاول التأكيد على أن المال الذى سيقدمه زوكربيرج سيتم أستثماره في عدد من المشاريع حيث لن يكون صدقة ولكن النتيجة منه ستكون المنفعة العامة ويعتبر زوكربيرج في الطليعة منذ تأسيس الشركة ذات المسئولية المحدودة والتي تم أنشاؤها للأغراض الخيرية ويضيف Errol Copilevitz بأن الشركات ذات المسئولية المحدودة أصبحت ذات شعبية لأنها تسمح بوجود أعفاء ضريبي مثل الموجود بالمنظمات الخيرية ولكن فلدى هذه الشركات الكثير من المرونة عندما يتعلق الأمر بكيفية إستخدام الأموال.

عادة فالمشاريع الخيرية والمنظمات غير الربحية معفاة من الضرائب ومن غير المألوف الأنخراط في العمل الخيري من خلال الشركات ذات المسئولية المحدودة التي تستخدم عادة لأقامة مشاريع تجارية فوفقاً لمحامين الضرائب الغير ربحية يُمكن بناءاً على قانون ولاية كاليفورنيا أن تكون الشركات ذات المسئولية المحدوده شركات غير ربحية ولكنها نادرة نسبياً.

فالشركات ذات المسئولية المحدوده المعفاة من الضرائب تحتاج إلى أن تكون مملوكة من قبل منظمة غير ربحية على عكس نماذج الشركات ذات المسئولية المحدودة التي تهدف الربح والتي تكون ملزمة بدفع الضرائب الأتحادية والولائية.

ووفقاً "لوقائع العمل الخيري" سيوجه الزوجين مبادرة زوكربيرج تشان عن طريق النظر إلى سائر محبي الخير والخبراء والمجالس الأستشارية للإبلاغ عن الفرص وتوجيه الأستثمارات ولكي يتم تحديد المناطق الأكثر حاجة في نهاية المطاف والطرق التي يُمكن أن تجعل لأستثماراتهم أكبر تأثير.

المصدر