سامسونج توافق على دفع مبلغ 548 مليون دولار لشركة آبل

بواسطة أحمد علاء 12/5/2015 11:49:00 PM


بعد ما يقرب من خمس سنوات من رفع آبل قضية ضد سامسونج بسبب إنتهاك براءة الإختراع الخاصة بالهاتف الذكي يبدو أن سامسونج على أستعداد لدفع المبلغ المطلوب.

ففي بيان للمحكمة من الشركتين أكدت سامسونج إنها ستدفع لشركة آبل مبلغ 548 مليون دولار إذا تلقت فاتورة من آبل قبل عطلة نهاية الأسبوع.

فهذا يعتبر فوز كبير لشركة آبل لأنها أستطاعت جمع أكثر من نصف مليار دولار بعد سنوات من الدعاوي والطعون ولكن على الرغم أن سامسونج تبدو في وضع الأستسلام إلا إنها تحاول أن تستعيد بعضاً من هذه الأموال ويشير البيان إلى أن سامسونج تواصل الحجز على جميع حقوق الحصول على السداد من شركة آبل على الرغم من أن آبل تشكك في هذه الحقوق في نفس الوثيقة.

وقد رفعت آبل دعوى قضائية ضد سامسونج في ربيع عام 2011 وذلك بسبب إنتهاك سامسونج لبراءة الإختراع الخاصة بشركة آبل والخاصة بالهاتف الذكي وفي عام 2012 حكمت المحكمة لصالح آبل بأن سامسونج قد أنتهكت براءات الإختراع مثل ميزة الضغط على الشاشة للتكبير وميزة اللمس المتعدد.

ونتيجة لهذا قامت آبل بطلب تعويض قدره 2.5 مليار دولار بسبب الأضرار ولكنها حصلت على 1 مليار دولار ولكن حدثت مفاوضات لتخفيض قيمة المبلغ المتبقى فتم تخفيضه إلى 930 مليون دولار ثم إلى 548 مليون دولار في شهر مايو من هذا العام حيث وافقت سامسونج على دفع هذا المبلغ النهائي.

وطبقاً لما ورد ببيان المحكمة المشترك للشركتين فأنه يحق لسامسونج أخذ بعض من هذه الأموال مره آخرى في أي حالات في المستقبل ولكن هذا الصيف أعلنت الشركة الكورية الجنوبية إنها سوف تطلب من المحكمة العليا في الولايات المتحدة أعادة النظر في القضية القانونية.

فوفقاً لمحلل براءات الإختراع السيد Florian Mueller (الذى رصد أول بيان مشترك) فإنه إذا وافقت المحكمة على سماع هذه المسألة من المرجح أعادة النظر في الحكم المتعلق بالقضية وفي الوقت نفسه يتعرض مكتب براءات الإختراع الأمريكي للضغط لمنح بعض براءات الإختراع لشركة آبل في المقام الأول.

المصدر