يُمكنك الأن تخزين 15 ساعة من لقطات الواقع الإفتراضي على محرك أقراص بسعة 10 تيرا بايت

بواسطة أحمد علاء 12/6/2015 12:02:00 AM


أعلنت شركة HGST أو Hitachi Global Storage Technologies وهي شركة تابعة لشركة تخزين البيانات ويسترن ديجيتال يوم الأربعاء عن أطلاق محرك أقراص صلبة معبأ بغاز الهيليوم بسعه هائله تبلغ 10 تيرا بايت.

حيث يتسع لتخزين 3744914 ملف من ملفات الموسيقى المخزنة على خدمة Apple Music مدة الواحد منها ثلاث دقائق بجودة kbps128 وفي حين أن محرك الأقراص هذا يُمكن تركيبه في جهاز الكمبيوتر إلا إنه مصمم أساساً للمهنيين والشركات التي تحتاج إلى سعة كبيره لتخزين البيانات الخاصة بهم.

ولا يعتبر محرك الأقراص الصلبة HGST HE10 Ultrastar أول قرص صلب من شركة HGST بسعة 10 تيرا بايت ولكنه يعتبر أول محرك أقراص صلبة يتم فيه إستخدام تقنية التسجيل المغناطيسي العمودي (PMR) بدلاً من التسجيل المغناطيسي المسقف (SMR).

وتقوم شركة HGST بتسويق محرك الأقراص الصلبة HE10 Ultrastar لإستخدامه في مجال الخدمات السحابية التي تخزن الصور والفيديوهات وغيرها من التطبيقات المستندة إلى التخزين السحابي ووفقاً للبيان الصحفى الصادر عن شركة HGST فإن شركة Netflix تخطط لدمج محرك الأقراص الصلبة من طراز HE10 مع محركات الأقراص الصلبة الآخرى التي تستخدمها من شركة HGST.

ومن المثير للأعجاب في محرك الأقراص الصلبة من طراز HE10 أن سعته التخزينية تبلغ 10 تيرا بايت وهي سعة تخزينيه كبيرة جداً وكذلك فمن الجدير بالذكر أيضاً إنه تم تعبئته بغاز الهيليوم وهو الأمر الذي يزيد من سعة التخزين بنسبه تبلغ 25% ويقلل من إستهلاك الطاقه بنسبة 56٪ مما يميز محرك الأقراص الصلبة من طراز HE10 بزيادة سعة التخزين والتوفير في إستهلاك الطاقة.

أيضاً فالسعه التخزينية الكبيرة لمحرك الأقراص الصلبة HE10 تجعله مطلوب في مجال إنتاج الفيديوهات والذي أصبح يحتاج إلى سعات تخزين كبيرة على نحو متزايد مع ظهور الفيديو بجودة 4K والفيديوهات التي يتم تصويرها بزاوية 360 درجة وظهور الفيديوهات الخاصة بالواقع الإفتراضي.

وكذلك فعندما ظهرت لأول مره كاميرا Ozo الخاصة بالواقع الإفتراضي من شركة نوكيا والتي يقدر سعرها بـ 60000 قالت الشركة بأن محرك الأقراص الصلبه بسعة 500 جيجا بايت سوف يستوعب 45 دقيقة فقط من لقطات الفيديو وهذا يعني أن الواحد من محركات الأقراص الصلبة HE10 يُمكنه تخزين ما يقرب من 15 ساعة من لقطات الفيديو المصورة بواسطه كاميرا الواقع الإفتراضى نوكيا Ozo.

المصدر