Intel Smart Cache

بواسطة أحمد علاء 9/16/2012 2:28:00 AM

لطالما كان تطور المعالج وتسريع المعالج هو الامر الاهم في عملية التطوير , ولكن للأسف هذا التطور السريع لسرعة ترددات المعالج frequency لم يرافقه تطور سرعة الذاكرة RAM بشكل متزامن , الامر الذي ادى الى اختلال وبالتالي مشكلة عنق الزجاجة Bottle Neck بالنقل ما بين المعالج السريع جداً مع الذاكرة الابطأ , فالمعادلة هنا تتحدد وفق القطعة الابطأ حتما.

لذلك وجدت العديد من المحاولات لتقليل النفاذ الى الذاكرة والى القرص الصلب " ذو السرعة الابطأ ما بين الاثنين" , و أحد اهم المفاهيم لتقليل زمن النقل والمعالجة هو مفهوم الكاش .
الى انه على ما يبدو فقد قامت شركة انتل بتحسين آلية التعامل مع الكاش حسبما تدعي وفق هذه التقنية الحديثة .
فوفقاً لانتل فان تلك التقنية تزيد من احتمالية حصول اي مهمة process على المعطيات من الكاش بنسبة تقارب 100% وهذا الرقم يبدو واقعياً للغاية فمعظم الشركات لا تصنع ذواكر كاش cache باحتمال تحصيل معطيات بنسبة 95% فهذه النسبة مرفوضة .

تقوم هذه التقنية باستعمال خوارزميات معقدة ولكن احد اهم الآليات التي تقوم بها هي ان تقوم نواة بمشاركة جزء من ذاكرتها الكاش غير المستعملة لنواة اخرى قاربت على نفاذ المساحة المتبقية لها من الكاش لتقليل حالات ال miss اي عدم وجود المعطيات المطلوبة من الذاكرة وفي حال الاخفاق سيتم النفاذ مع الذاكرة وفق تقنيات وخوارزميات وصول للذاكرة تدعى Smart Memory Access التي تحاول قدر المستطاع بالتنبؤ بتعليمات ال load و save الخاصة بالذاكرة قبل تنفيذها .

خلا ان بعض النقاد يعتبرون ان هذه التقنية لم تبرز العديد من الفروقات عما مضى وان هذه التقنية ماهي الا تقنية تسويقية اكثر من كونها تقنية فعالة ما رأيك انت ؟ .

المصدر