ماهو الفرق بين أنظمة FAT32 و exFAT و NTFS

بواسطة أحمد علاء 12/14/2015 1:08:00 AM


سواء كنت تقوم بعمل إعادة تهيئة لمحرك أقراص داخلي أو محرك أقراص خارجي أو محرك أقراص فلاش USB أو بطاقة SD سيقوم الويندوز بأعطائك الأختيارات التالية: FAT32 و exFAT و NTFS ولن يكون موضح الفرق بينهم على الشاشة لذا فسوف نقوم بتوضيح الإختلافات الموجودة بينهم.

نظام FAT32 هو أقدم نظام للملفات وهو مرتبط بمحركات أقراص الفلاش USB ومحركات الأقراص الصلبة الخارجية بينما يستخدم الويندوز نظام NTFS لمحرك نظامه (محرك C كمثال) وهو أيضاً مثالي لمحركات الأقراص الداخلية وأخيراً نظام exFAT هو البديل الأحدث من FAT32 وتدعمه الكثير من الأجهزة مثلما تدعم نظام NTFS على الرغم من إنه ليس مستخدم على نطاق واسع مثل FAT32.

نظام FAT32:

يعتبر نظام FAT32 هو أقدم نظام للملفات ويعود إستخدامه إلى نظام التشغيل Windows 95 حيث كان بديل لنظام الملفات الأقدم FAT16.

لهذا النظام العديد من المزايا والعيوب بسبب قدمه كذلك فهو يعتبر أمر واقع فعندما تشتري محرك أقراص الفلاش USB فغالباً ماتجدها تأتي بنظام FAT32 لتحقيق أقصى قدر من التوافق ليس فقط بين أجهزة الكمبيوتر الحديثة ولكن الأجهزة الآخرى مثل أجهزة الألعاب وأي شيء مع منفذ USB.

من التحديدات الموجودة بهذا النظام أن الملفات الفردية الموجودة على محرك الأقراص بنظام FAT32 لا يمكن أن يكون حجمها أكثر من 4 جيجا بايت في الحجم كحد أقصى ويجب أيضاً أن يكون حجم التقسيم الخاص بنظام FAT32 أقل من 8 تيرا بايت.

في حين أن نظام الملفات هذا يعمل على ما يرام بالنسبة لمحركات أقراص فلاش USB ومحركات الأقراص الخارجية إلا إنه يفتقر إلى ضوابط وميزات الأمان الآخرى المضمنة في نظام الملفات NTFS الأكثر حداثة.

فلم يعد من الممكن تثبيت الإصدارات الحديثة من Windows إلى FAT32 ويجب أن يتم التثبيت على محركات الأقراص المهيأة مع نظام NTFS.

التوافق: يعمل مع جميع إصدارات ويندوز وماك ولينكس وأجهزة الألعاب وعملياً مع أي شيء مع منفذ USB.

التحديدات: 4 جيجا بايت الحجم الأقصى للملف و 8 تيرا بايت الحد الأقصى لحجم التقسيم.

الإستخدام الأمثل: يُمكن إستخدامه في محركات الأقراص القابلة للإزالة لأقصى قدر من التوافق مع أكبر مجموعة من الأجهزة وعلى إفتراض إذا لم يكن لديك ملفات بحجم 4 جيجا بايت أو أكبر في الحجم.

نظام NTFS:

نظام NTFS هو نظام الملفات الحديثة التي يجب أن يستخدمها نظام الويندوز فعند قيامك بتثبيت الويندوز على جهازك فهو يقوم بتنسيق محرك أقراص النظام مع نظام الملفات NTFS.

وقد ظهر نظام NTFS لأول مرة في إصدارات المستهلك من نظام التشغيل Windows XP وبصرف النظر عن محددات هذا النظام فهو يشمل العديد من المميزات الحديثة فهو يدعم أذونات الملف للأمن وهي سجل التغيير الذي يُمكن أن يساعد بسرعة في إستعادة الأخطاء إذا تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك كذلك فهو يحتوي على ميزة النسخ الأحتياطي للملفات وكذلك تشفير البيانات والعديد من المزايا الآخرى.

يجب أن يكون القسم الخاص بنظام الويندوز على جهازك من نوع NTFS وإذا كان لديك قسم ثانوي جنباً إلى جنب مع قسم الويندوز وكنت تخطط لتثبيت البرامج عليه لإستخدامها على الويندوز فربما يجب عليك المضي قدماً وجعله يعمل بنظام NTFS أيضاً.

ومع ذلك فنظام NTFS ليس متوافق مع أنظمة التشغيل الآخرى حيث سيعمل مع جميع الإصدارات الأحدث من Windows أبتداءاً من نظام التشغيل Windows XP لكنه محدود التوافق مع أنظمة التشغيل الأخرى وبشكل إفتراضي يُمكن لنظام التشغيل ماك OS X فقط قراءة الأقراص بنظام NTFS ولكن لا يُمكنه التعديل عليها كذلك فبعض توزيعات لينكس تدعم التعديل على محركات الأقراص بنظام NTFS والبعض الآخر يُمكنه قرائتها فقط.

أجهزة البلاي ستيشن لا تدعم نظام NTFS حتى جهاز مايكروسوفت Xbox 360 نفسه لا يُمكنه قراءة محركات الأقراص بنظام NTFS على الرغم من أن أجهزة Xbox One تستطيع.

التوافق: يعمل مع جميع الإصدارات الأحدث من نظام التشغيل ويندوز أبتداءاً من Windows XP ولكن بشكل إفتراضي يعمل للقراءة فقط مع نظام الماكينتوش ويعمل للقراءة فقط إفتراضياً مع بعض توزيعات لينكس كذلك فالأجهزة الآخرى بأستثناء مايكروسوفت Xbox One ربما لن تدعم نظام NTFS.

التحديدات: لا يوجد حد معين لحجم الملفات أو التقسيمات.

الإستخدام الأمثل: إستخدمه مع قسم الويندوز الخاص بك ومحركات الأقراص الداخلية الآخرى التي من شأنها فقط أن تستخدم مع ويندوز.

نظام exFAT:

ظهر نظام exFAT في عام 2006 وأضيف إلى الإصدارات القديمة من ويندوز مع التحديثات مثل نظام التشغيل Windows XP و Windows Vista وهو نظام الملفات الأمثل لمحركات أقراص فلاش فهو مصمم ليكون نظام الملفات خفيفة الوزن مثل FAT32 بدون كل خصائص نظام NTFS الإضافية وبدون التحديدات الخاصه بنظام FAT32.

مع نظام exFAT لن يكون هناك حدود لمساحة التقسيم ولا مساحة الملفات وهذا يعني إنه يُمكنك تخزين الملفات التي تكون مساحتها أكبر من 4 جيجا بايت على محرك أقراص محمول (الفلاشة) أو بطاقة SD إذا تم تنسيقها مع نظام exFAT حيث يعتبر ترقيه لنظام FAT32.

ويعتبر نظام exFAT أكثر توافقاً من نظام NTFS حيث يدعم نظام التشغيل OS X بشكل كامل سواء قرائته أو التعديل عليه كذلك يُمكن لنظام لينكس التعرف علي محركات الأقراص العاملة بهذا النظام ودعم القراءة والتعديل عليه عن طريق تثبيت البرنامج المناسب.

وفي حين أن نظام exFAT متوافق مع أجهزة ماكينتوش وسوف يكون متوافق مع بعض الأجهزة التي لا تدعم نظام NTFS مثل الكاميرات الرقمية فإنه لا يزال غير متوافق مع جهاز مايكروسوفت Xbox 360 على الرغم من أن جهاز Xbox One متوافق معه كذلك فجهاز بلاي ستيشن 3 لا يدعم نظام exFAT على الرغم من أن هناك أخبار عن دعم بلاى ستيشن 4 له ولهذا قد تدعم مختلف الأجهزة القديمة الآخرى نظام FAT32 بدلاً من نظام exFAT.

التوافق: يعمل مع جميع إصدارات ويندوز والإصدارات الحديثة من نظام التشغيل Mac OS X ولكنه يتطلب برامج إضافية على لينكس. المزيد من الأجهزة تدعم exFAT بدلاً من دعم NTFS ولكن بعض الأجهزة وخاصة القديمة يُمكن أن تدعم فقط نظام FAT32.

التحديدات: لا يوجد حد معين لحجم الملفات أو التقسيمات.

الإستخدام الأمثل: إستخدامه لمحركات أقراص فلاش USB ومحركات الأقراص الصلبة الخارجية الآخرى وخاصة إذا كنت بحاجة إلى ملفات حجمها أكبر من 4 جيجا بايت.

الخلاصة: نظام NTFS مثالي لمحركات الأقراص الداخلية في حين أن نظام exFAT مثالي لمحركات أقراص فلاش USB ومحركات الأقراص الصلبة الخارجية الآخرى ومع ذلك قد تحتاج في بعض الأحيان إلى تهيئة محرك الأقراص الخارجي مع نظام FAT32 إذا لم يتم دعم exFAT على الجهاز الذى تستخدمه.

المصدر