6 طرق لتوفير مساحة تخزين على هاتفك الذكي

بواسطة أحمد علاء 12/27/2015 3:06:00 AM


مساحة التخزين على الهاتف قد تكون أهم شيء لك ومع التطبيقات والموسيقى وكذلك الصور والمقاطع التي تلتقطها فهناك إحتمال كبير أن تمتلىء المساحة عن أخرها خصوصاً إذا كانت لا تتعدي الـ 8 أو الـ 16 جيجا بايت بل والأسوء إلا يكون لديك فتحة بطاقة الذاكرة مثل العديد من الهواتف الرائدة المتوفرة حالياً.

كتنظيف غرفتك، تنظيف مساحة هاتفك هي ضرورة حتى يكون لك متسع لوضع أشياء جديدة وقد هذه المهمة تكون شاقة، لكن في معظم الحالات لا تأخذ ذلك الوقت الكبير وهذه هي أفضل الطرق لفعل ذلك:

1- حذف الصور والفيديوهات ولقطات الشاشة (القديمة والمكررة):

أخذ وقت معين ومراجعة كل الصور والفيديوهات ليست بالعمل الممتع، لكن مسح القديمة منها سيعطي مساحة إضافية للجديدة منها.

أبدأ من الصور المكررة والمضببة ثم أختر أحسنها وأمسح لقطات الشاشة القديمة وإذا كان كان بالإمكان قم بتقليص مدة الفيديوهات الطويلة.

2- نقل الصور والفيديوهات إلى الخدمات السحابية أو الحاسوب:

إذا كنت من الأشخاص الذين يكرهون الرجوع إلى الصور القديمة لديك طريقة أسهل فقط أنقل صورك وفيديوهاتك إلى أحد الخدمات السحابية مثل Google Photos أو Dropbox أو فليكر أو غيره من الخدمات السحابة الآخرى التي تعطيك مساحة غير محدودة لتخزين كل صورك.

غير ذلك يُمكنك نقل كل ما تريد إلى حاسوبك سواء كنت مستخدم للأندرويد أو الـ iOS عملية نقل الصور والفيديوهات سهلة يُمكن ذلك على أندرويد من خلال العديد من التطبيقات مثل AirDroid أو عن طريق الكابل وعلى iOS يُمكن ذلك من خلال برنامج الـ iTunes أو عن طريق الكابل. 

3- مسح التطبيقات التي لا تستعملها:

التطبيقات يُمكن أن تأخذ مساحة كبيرة من هاتفك، أحذف كل تطبيق لم تعد تستعمله كثيراً خصوصاً الألعاب القديمة التي لم تعد تستعملها.

إذا لم تكن تعرف الطريقة لفعل ذلك على الآيفون أضغط مطولاً على التطبيق وأضغط على علامة x الصغيرة أما على أندرويد أذهب إلى مدير التطبيقات ثم أختر التطبيق ثم أضغط على uninstall.

4- التحويل إلى خدمات بث الموسيقى:

الموسيقى هي الآخرى من أكبر وحوش التخزين.

في السنوات السابقة، خدمات بث الموسيقى أصبحت تأخد محل تحميل الموسيقى وتخزينها وأصبحت توفر على المستخدمين مساحات كبيرة جداً على هواتفهم.

العيوب الوحيدة لهذه الخدمات إنه لا يُمكنك الإستماع إلى الموسيقى بدون إنترنت وهي كذلك مدفوعة.

5- لا تلتقط الفيديوهات بجودة 4K:

تقريباً كل هواتف أندرويد الرائدة بإمكانها إلتقاط الفيديوهات بجودة 4K لكن هذه المقاطع تكون كبيرة جداً في الحجم مقارنة بجودة HD أو FHD لذلك إذا كنت تمتلك هاتف بمساحة تخزين داخلية 16 جيجا بايت يُفضل عدم تصوير فيديوهات بدقة 4K.

6- نقل الملفات الى بطاقة الذاكرة:

بطاقات الذاكرة هي جيدة لتوسيع مساحة التخزين وهي تساعد أيضاً في التخلص من الملفات الغير مرغوب فيها.

بعض الهواتف لديها مدير ملفات مدمج لنقل الملفات من الذاكرة الداخلية إلى الخارجية أو العكس وإذا كان هاتفك الأندرويد ليس لديه تطبيق يفعل نفس المهمة أنصحك بتحميل تطبيق ES File Manager من هنا أو تطبيق File Manager من هنا.

إذا كانت لديك طريقة آخرى لتوفير مساحة تخزين على الهاتف شاركها معانا في التعليقات.

المصدر