في عام 2015 أكثر أنظمة التشغيل التي تحتوي على ثغرات أمنية هما Mac OS X و iOS

بواسطة أحمد علاء 1/4/2016 12:22:00 AM


قبل نهاية عام 2015 قامت شركة CVE أو Common Vulnerabilities and Exposures بنشر تقريرها عن عن البرامج وأنظمة التشغيل التي تم إكتشاف العديد من الثغرات الأمنية فيها خلال العام الماضي.

شركة CVE مهمتها هي تنظيم البيانات التي تأتي لها من قاعدة بيانات الشركة الدولية للثغرات الأمنية NVD أو National Vulnerability Database.

يحتل المركز الأول في قائمة أكثر أنظمة التشغيل والبرامج التي تم إكتشاف العديد من الثغرات الأمنية فيها خلال عام 2015 نظامي آبل OS X بـ 384 ثغرة أمنية و iOS بـ 375 ثغرة أمنية.

في المركز الثالث يأتي الـ Flash Player بـ 314 ثغرة وفي المركز الرابع والخامس حزمة تطبيق أدوبي Air وبرنامج أدوبي Air نفسه بـ 246 ثغرة أمنية وفي عام 2014 أنظمة التشغيل والبرامج التي كانت تحتل المراكز الخمس الأولى هي متصفح إنترنت إكسبلورر ونظام Mac OS X ونواة لينيكس ومتصفح جوجل كروم ونظام iOS.

هذا العام متصفح جوجل كروم يأتي في المركز الثامن بـ 187 ثغرة أمنية ومتصفح إنترنت إكسبلورر في المركز السابع بـ 231 ثغرة أمنية ويأتي نظام أندرويد في المركز العشرين بـ 130 ثغرة أمنية.

سنلاحظ في القائمة أن نظام ويندوز مقسم على حسب إصداراته المختلفة وذلك لأن حصة النظام في السوق تحتسب بالإصدارات ولا يتم إحتسابها إجمالاً على عكس نظام OS X الذي يتم إحتساب حصته في السوق بشكل إجمالي ولا يتم إحتساب الحصة بالإصدارات.

وإذا قمنا بحساب عدد الثغرات الأمنية الموجودة في القائمة لكل شركة سنجد أن مايكروسوفت تتصدر القائمة بـ 1561 ثغرة أمنية في منتجاتها المختلفة وأدوبي في المركز الثاني بـ 1504 ثغرة أمنية في منتجاتها المختلفة وآبل في المركز الثالث بـ 1147 ثغرة أمنية في منتجاتها المختلفة وفي المركز الرابع جوجل بـ 317 ثغرة أمنية في منتجاتها المختلفة وموزيلا في المركز الخامس بـ 301 ثغرة أمنية.

ويُمكنك الإطلاع على القائمة كاملة من خلال الضغط على رابط المصدر الموجود بالأسفل.

المصدر