نظام يونكس Unix

بواسطة أحمد علاء 9/19/2012 5:59:00 AM

كل نظام تشغيل يحقق معاير POSIX يسمى يونكس أي أنه ليس نظام واحد ، هذه المعايير تضمن عمل البرنامج المصمم على إحداها في الأخرى وكانت بداية هذه الأنظمة في بداية 1970 في مختبرات بيل حيث صنع أول يونكس وقد كتب هذا النظام على لغة C لضمان عمل هذا النظام على أي نوع من الأجهزة بحث يكون مستقل عن العتاد Hardware.
وبعد فترة تم نشر الملف المصدري source code للإصدار الخامس من النظام الذي سمي system V إلى الجامعات ومن وقتها أصبح هذا النظام نظاماً علمياً وللأغراض الخاصة (تكلفة عالية وبحاجة إلى أجهزة سوبر خاصة) .
وقد أنتج أشباه كثيرة له من أكثر من شركة وأيضا كان هناك مشروع متوافق معه ولكن كتب بطريقة مختلفة سمي BSD ( أي توزيعة برمجيات بيركيلي) Berkeley Software Distribution والذي سأنفرد بالحديث عنه بعد قليل .
وكانت كل هذه الأنظمة تتطور داخل الشركات بشكل مغلق ويقتصر استعمالها على مراكز البحث العلمي والجامعات والأجهزة العسكرية وعلى الرغم من قدم هذه الأنظمة إلا أنها منذ البداية أنظمة متعدة المهام والمستخدمين وترتبط بشبكات (قبل اختراع الإنترنت) وآمنة ، وفي المقابل كان هناك أنظمة رخيصة واستهلاكية خالية من أي مزايا شائعة في الأسواق للاستخدام المنزلي وهي غير متوافقة مع المعايير القياسية .

المصدر