أجهزة كروم بوك تبدأ في أخذ الحصة السوقية من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بويندوز

بواسطة أحمد علاء 1/25/2016 3:49:00 AM


يبدو أن الأجهزة التي تعمل بنظام جوجل Chrome OS بدأت في سرق الحصة السوقية من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز حيث تنمو شحنات الأجهزة التي تعمل بنظام جوجل على حساب الأجهزة التي تعمل بويندوز.

وفقاً لشركة الأبحاث IDC شحنات الأجهزة التي تعمل بنظام Chrome OS وصلت إلى 2.8% من شحنات أجهزة الكمبيوتر في أول ثلاث أرباع من عام 2015 بينما كانت نسبة شحنات الأجهزة التي تعمل بنظام جوجل 1.9% في عام 2014 بأكمله.

يقول Jay Chou مدير الأبحاث في شركة IDC أن شحنات الأجهزة التي تعمل بنظام Chrome OS في زيادة والشحنات في عام 2015 تتفوق على الشحنات في عام 2014 وسيستمر الأمر على هذا الحال في عام 2016.

ووفقاً لشركة IDC تم شحن 5.7 مليون جهاز يعمل بنظام Chrome OS في أول ثلاث أرباع من عام 2015 بينما في عام 2014 بأكمله تم شحن 5.86 مليون جهاز وكما توضح الأرقام عدد الشحنات في أول ثلاث أرباع في 2015 قريب جداً من عدد الشحنات في عام 2014 بأكمله وهو ما يؤكد على نمو شحنات الأجهزة التي تعمل بنظام جوجل.

شحنات أجهزة الكمبيوتر في عام 2015 هي 276.21 مليون جهاز وأنخفضت عدد الأجهزة التي تم شحنها في 2015 بنسبة 10.4% مقارنة بعام 2014 ولم تكشف شركة IDC عن عدد شحنات الأجهزة التي تعمل بنظام Chrome OS في الربع الأخير من عام 2015.

يُذكر أن توقعات نجاح أجهزة الـ Chromebooks لم تكن كبيرة عندما تم إطلاق الجيل الأول من الأجهزة في 2011 ولكن بدأت شحنات الأجهزة التي تعمل بنظام جوجل في النمو مع إطلاق الجيل الثاني من أجهزة Chromebooks في عام 2013.

أجهزة Chromebooks تتوفر بأسعار منخفضة وتقدم للمستخدم كل ما يحتاجه على الإنترنت سواء إنهاء العمل على الإنترنت أو تصفح المواقع وشبكات التواصل الإجتماعي أو مشاهدة الفيديوهات وهي أغلب الأشياء التي يحتاجها الأن المستخدمين.

في الوقت الحالي كل مصنعي الحواسب المحمولة بأستثناء آبل بالطبع يقوموا بتصنيع أجهزة تعمل بنظام Chrome OS ويُذكر أن مايكروسوفت كانت تحاول منافسة أجهزة Chromebooks عن طريق تشجيع مصنعي الأجهزة المحمولة على تصنيع أجهزة منخفضة التكلفة تعمل بنظام ويندوز 8.1 ولكن يقول Jay Chou أن هذه الجهود توقفت بمجرد إطلاق عملاقة البرمجيات نظام ويندوز 10.

وفي الوقت الذي ترتفع فيه أسعار أجهزة الكمبيوتر تظل أجهزة Chromebooks أسعارها منخفضة وهو ما يشجع العديد من الفئات على شراء الأجهزة التي تعمل بنظام Chrome OS.

حقيقة أنا في الوقت الحالي أصبحت أستخدم حاسبي المحمول الذي يعمل بنظام Chrome OS أكثر من إستخدامي لجهاز الكمبيوتر وأصبحت أستخدم جهاز الكمبيوتر في مشاهدة الأفلام وللألعاب فقط.

المصدر