مبيعات الآيفون في تباطئ وستنخفض بنسبة كبيرة الربع القادم

بواسطة أحمد علاء 1/27/2016 11:37:00 AM


آبل أعلنت منذ قليل عن نتائجها المالية في الربع الأول من السنة المالية لعام 2016 وهو المنتهي في 26 ديسمبر 2015 وكشفت الشركة عن تحقيق إيرادات 75.9 مليار دولار وأرباح 18.4 مليار دولار وهي أرباح ضخمة بالفعل.

ولكن تتوقع آبل أن تحقق الربع القادم إيرادات تتراوح بين 50 إلى 53 مليار دولار وهو إنخفاض عن ما حققته الشركة في الربع الثاني من عام 2015 حيث حققت إيرادات 58 مليار دولار وبذلك سيكون هذا أول إنخفاض يحدث لإيرادات الشركة على أساس سنوي.

كذلك ما يقلق هو تباطئ نمو مبيعات الآيفون حيث باعت آبل خلال هذا الربع 74.8 مليون آيفون وهو يعتبر أول ربع كامل للـ iPhone 6s والـ iPhone 6s Plus وارتفعت مبيعات الآيفون مقارنة بالعام الماضي بنسبة 0.4% فقط وهي نسبة ضئيلة بالطبع وهذا التباطئ في المبيعات غير جيد ويتوقع المحللون أن تنخفض مبيعات الآيفون بنسبة 25% الربع القادم.

الأخبار السيئة تتوالى عندما تنظر لمبيعات الآيباد حيث باعت آبل 16.1 مليون لوحي خلال هذا الربع وأنخفض عدد المبيعات بنسبة 25% مقارنة بالعام الماضي ويبدو أن الـ iPad Pro لم يحقق ما كانت تسعى له آبل.

كذلك مبيعات أجهزة ماك أنخفضت بنسبة 4% حيث باعت آبل خلال هذا الربع 5.3 مليون جهاز ماك ولكن هناك فئة أضافتها آبل جديدة لمنتجاتها تُدعى other products وتحتوي على منتجات Apple TV و Apple Watch و iPod وهذه الفئة حققت إيرادات جيدة وإيراداتها تنمو.

فئة other products حققت إيرادات 4.4 مليار دولار بزيادة نسبتها 44% مقارنة بالربع الماضي و 63% مقارنة بالعام الماضي ولكن العام الماضي كانت لا تحتوي هذه الفئة على ساعة Apple Watch ولا الجيل الجديد من Apple TV الذين ساعدوا في رفع الإيرادات بهذا الشكل.

كذلك إيرادات الخدمات التي تقدمها آبل مثل بيع التطبيقات على متجر App Store والإشتراكات في خدمة الموسيقى Apple Music وتحميل المحتوى لجهاز Apple TV ارتفعت مقارنة بالربع الماضي والعام الماضي حيث حققت الشركة إيرادات 6.1 مليار دولار بزيادة نسبتها 20% مقارنة بالعام الماضي و 27% مقارنة بالعام الماضي.

آبل أيضاً كشفت أن لديها أكثر من مليار جهاز نشط وتقصد الشركة أجهزتها بالكامل آيفون وآيباد وماك وآيبود و Apple Watch و Apple TV ومقارنة بالأندرويد جوجل كانت أعلنت في عام 2013 أن عدد أجهزة أندرويد النشطة وصل إلى 1.5 مليار جهاز وفي شهر سبتمبر الماضي أعلنت أن أندرويد لديه 1.4 مليار مستخدم نشط شهرياً وتقصد جوجل مستخدمي الهواتف الذكية واللوحيات فقط.

مصدر1
مصدر2