هل تعلم أن شركة Sun كانت ستقوم بشراء آبل في عام 1996 بمبلغ 3.89 مليار دولار؟

بواسطة أحمد علاء 1/27/2016 1:51:00 PM


اليوم أعلنت آبل عن أبارحها في الربع الأول من السنة المالية لعام 2016 وهو الربع الذي أنتهى بنهاية يوم 26 ديسمبر 2015 والمستثمرين في الوقت الحالي غير سعداء بتباطئ مبيعات الآيفون.

ولكن هل هذه أسوء أيام لآبل في الحقيقة لا دعونا نعود 20 عام للوراء حين كانت تعاني آبل بشدة وكان سيتم الإستحواذ عليها من قبل شركة Sun المصنعة لأجهزة الكمبيوتر التي تستخدم للخوادم بمبلغ 3.89 مليار دولار.

يقول الرئيس التنفيذي السابق لشركة Sun وهو Edward Zander في حوار له في عام 2011 أن الشركة كانت قريبة في نهاية عام 1995 وبداية عام 96 من الإستحواذ على شركة آبل وكانت ستقوم بشراء السهم الواحد بسعر يتراوح بين 5 إلى 6 دولار.

في بداية التسعينات كانت آبل تعاني بشدة وقامت الشركة بتصنيع أجهزة كمبيوتر غير جيدة وسعرها مرتفع وكذلك كاميرات سيئة.

وكان من ضمن الأخطاء الكارثية للرئيس التنفيذي السابق لشركة آبل John Sculley هو إعتماد الشركة على معالجات PowerPC في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالشركة في الوقت الذي تعاونت فيه مايكروسوفت مع إنتل و IBM وأطلقوا أجهزة كمبيوتر تعمل بنظام ويندوز ومعالج أفضل وسعر أرخص وكان هذا الوقت هو عصر إزدهار ويندوز.

وفي عام 1993 كانت أرباح آبل متدهورة لذلك تم الإطاحة بالرئيس التنفيذي John Sculley وجاء مكانه Michael Spindler وكان الوضع سئ أيضاً بعد أن تولى المسئولية Michael Spindler لذلك بدأ في بداية عام 1996 البحث عن مشتري للشركة وتحدث مع شركة Sun.

لكن الصفقة بين آبل و Sun لم تتم ثم تحدث Michael Spindler مع IBM وفيليبس ولكن المفاوضات لم تنجح وبعدها أطاح مجلس إدارة الشركة بـ Michael Spindler وتم تعيين Gil Amelio بدلاً منه.

وحاول Gil Amelio شراء شركة ستيف جوبز الناشئة NeXT بمبلغ 429 مليون دولار ولكن ما حدث هو أن جوبز أقنع مجلس إدارة آبل بالإطاحة بـ Gil Amelio في عام 1997 وعاد جوبز لشركته.

يُذكر أن شركة Sun أستحوذت عليها أوراكل في عام 2010 بمبلغ 7.4 مليار دولار.

المصدر