ثقافة ال 140 حرف

بواسطة أحمد علاء 9/25/2012 3:39:00 AM

انتشرت ثقافة الانترنت ووجود مجتمع بشري هائل عبر الانترنت ليتواصل بين بعضه البعض الامر الذي خلق عند العديد من الاشخاص بسبب التواصل السريع قلة الصبر فنجد ان مستعمل التقنية بشكل عام يريد شيئاً سريعاً ومختصراً .
وجاء انتشار الشبكات الاجتماعي الكبير حتى اصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية فالعديد من المستخدمين يستعملون شبكات التواصل الاجتماعي عبر الهاتف او الجهاز اللوحي ومن هنا برزت مواقع التدوين المصغر microblogs .

والتي تعتمد على مبدا نشر الافكار والاخبار عبر كلمات مختصرة وقليلة واشهر هذه المواقع موقع تويتر الشهير والذي يتيح لك كتابة اي تعليق ب 140 حرفاً فقط .
الأسباب التي دفعت بتويتر في بداياته الى اتخاذ سياسة ال 140 حرف هي اسباب تقنية بحتة بحيث كانت الفكرة في تكامل تويتر مع الرسائل النصيبة SMS عبر مزود الهاتف حيث يصبح تويتر هو منصة توزيع هذه الرسائل ما بين الاصدقاء .

وكما ذكرنا فان المستخدمين يريدون كل ما هو سريع ومختصر فعلى سبيل المثال نجد في العديد من المواقع التي تروج للأفكار الادبية والعلمية ان المواقع تفضل ان تأخذ اقتباس صغير من الكاتب لا تضع كتاب بأكمله والصورة خير بيان على هذا الامر :

على قدر حلمك تتسع الارض

 فنلاحظ ان الاختصار هو السمة السائدة في مواقع التواصل الاجتماعي حتى الفيس بوك الذي يتيح للمستخدم كتابة بوستات كبيرة للغاية مقارنة مع نظيره تويتر .

ما مغزى الرقم 140 ؟
نعلم ان الحد الاقصى لعدد حروف رسالة في الهاتف الموبايل هو 160 حرف وقد قام موقع تويتر بحجز ما مقدراه 20 محرف لاسم المستخدم وابقى 140 حرف لكتابة المحارف , والسؤال الذي يتبادر الى الاذهان ماذا لو كنت املك رابط يملك عدد محارف اكثر من هذا الرقم بكل بساطة يقوم تويتر بشكل آلي باختصار الروابط الكبيرة كما يمكن ان تجد العديد من مواقع تقصير الروابط اشهرها موقع جوجل لتقصير الروابط goo.gl/.

ماهي المساوئ ؟
حقيقة من الجيد حقاً ان تكون الافكار مختصرة وفي صلب الموضوع بشكل مباشر فالأفكار هي نوعين افكار مطلقة لا تقبل النكران كأن أقول ان درجات الحرارة في القاهرة مرتفعة اليوم بحيث لا يختلف اثنان عليها بينما الافكار التي تقبل الجدل يختلف عليها اثنان او اكثر .

ان الافكار المطلقة يتقبلها الجميع بدون نقاش ويمكن نشرها عبر مفهوم ال 140 حرف ولا مشاكل بينما الافكار الجدلية قد نجد كتاب الفو المؤلفات الكبيرة لتوضيح فكرة واحدة فما بالك بال 140 كيف سيعبر الشخص عن فكرة جدلية بهذا العدد القليل من الحروف ؟

العديد من الاشخاص خصوصي القادمين الجدد الى تويتر لا يرتاحون بالعمل على هذا الموقع وقد نجد ان قيد ال 140 حرف قد يؤدي الى ترك المستخدم لهذه الشبكة والعودة الى شبكة اجتماعية اخرى .
ولكن انصار تويتر يدافعون عن هذه الثقافة ثقافة خير الكلام ماقل ودل .

فما رأيك عزيزي القارىء ؟