إيران تنوى إطلاق إنترنت محلى و تنقيح بعض المواقع

بواسطة أحمد علاء 9/25/2012 3:32:00 AM

يبدو أن الحكومة الإيرانية تعمل على تشديد السيطرة حتى مع النسخة الخاضعة للرقابة من الانترنت حيث قالت الحكومة أنه يجرى إطلاق انترنت داخلى خاص ، سيدخل النظام مرحلة التشغيل الكامل بحلول مارس عام 2013 ، يقال ان الأمور ليست واضحة تماما فيما إن كان سيتم حظر المواقع الخارجة عن نطاق إيران عندما يتم تفعيل النظام الداخلى .

الأمن الخاص بأجهزة الحاسب الآلى هو سبب فرض قيود على الإنترنت ( يتم الآن حظر موقعى جوجل و يوتيوب ) ، لكن هذا ليس من قبيل الصدفة حيث أستخدم الإنترنت كأداة رئيسية فى الإحتجاجات ضد الرئيس محمود أحمدى نجاد ، يلتف الإيرانيين الآن حول الحكومة لتنقيح الشبكة بإستخدام تطبيق VPN .

ذكرت صحيفة واشنطن فى وقت سابق هذا الأسبوع أن الإنترنت المحلى الإيرانى على قيد العمل معطيا للحكومة الحق فى تقييد الوصول إلى الإنترنت خلال الإحتجاجات أو أى إضطرابات مدنية .
و مع ذلك فإن التخطيط لمثل هذا النظام و العمل على تنفيذه شيئان مختلفان تماما ، قال مدير وكالة الامن القومى المتقاعد أن أى محاولة لدولة ما لصنع إنترنت محلى ستبوء دائما بالفشل .

أعلنت الحكومة الإيرانية عبر التلفزيون الرسمى أنه سيتم منع الوصول إلى Google و خدمة البريد الإلكترونى Gmail ، و الذى إعتبرته وكالة الأنباء الخاصة بالطلاب أنه ردا على ما تم نشره إساءة للإسلام و بيانا لمدى براءة المسلمين .

المصدر