قرص الحالة الصلبة "SSD"

بواسطة أحمد علاء 9/27/2012 3:10:00 AM

تشهد مكونات الهاردوير تطوراً كبيرا وسريعاً في بعض القطع كالمعالجات على سبيل المثال لا الحصر وتطوراً بطيئاً لبعض القطع الاخرى كذاكرة الوصول العشوائي RAM و الاقراص الصلبة.
بحيث نجد ان قدرة المعالج على معالجة البيانات هي قدرة كبيرة وهائلة وسريعة للغاية ولكن على عكس الذاكرة الرام والاقراص الصلبة فالمكونين السابقين يملكان زمن نفاذ بطيء للغاية مقارنة مع المعالج وقد تطورات الاقراص الصلبة واليوم وصلنا الى الجيل الاخير السريع وهو اقراص الحالة الصلبة او SSD وهي اجهزة تخزين مرنة وهي مقاومة للاهتزاز ودرجات الحرار والظروف البيئية القاسية وتتوفر بواجهات عديدة كما في SATA,IDE,SCSI .

ssd

فالاقراص هذه لاتملك اجزاء ميكانيكية متحركة كما في الاقراص التقليدية بحيث نجد انه في الاقراص التقليدية ان زمن النفاذ الى معلومة على القرص هو زمن كبير نوعا بسبب انه يتعلق بزمن الانتقال مابين مسار وآخر كما انه يتعلق بحركة الذراع الميكانيكية وبعض التأخيرات الزمنية وامور عديدة تجعل سرعة الأقراص الصلبة الميكانيكية محدودة .

ssd

بينما في اقراص الحالة الصلبة نجد ان الوصول للمعلومات هو يماثل آلية وصول الذاكرة فلاش flash memory بحيث تتألف من ملايين الترانزستورات الصغيرة والتي تتحكم في تدفق البيانات فقرص الحالة الصلبة هو شبيه بال USB flash بحيث يتكون من عدة رقائق فلاش بينما في الفلاش هو يتالف من رقاقة فلاش واحدة .

ssd

كما يجدر الذكر بسبب عدم وجود اي اليات ميكانيكية في القرص فلن تجد اصوات مزعجة اثناء العمل .
فيمكن كما قلنا القول بان اقراص الحالة الصلبة هي تشابه فلاشة كبيرة موسعة وهي متوفرة في الاسواق العالمية ولكن اسعارها مرتفعة عن مثيلاتها التقليدية .
عند شراء هذا النوع من الاقراص يجب الانتباه الى بعض العوامل الهامة كحجم القرص او سرعة القراءة والكتابة وطريقة التوصيل والضمان واستهلاك الطاقة .

المصدر