ماهي الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D printing

بواسطة أحمد علاء 10/7/2012 6:17:00 AM

يمكننا القول بأن الطباعة الثلاثية البعد او ما يعرف بالتصنيع التتابعي Additive manufacturing هي عملية إنشاء أغراض ثلاثية الأبعاد من نموذج رقمي Digital متوضع على الحاسب .
يمكن تحقيق الطباعة ثلاثية البعد باستخدام منهجيات تتابعيه بحيث يمكن تشكيل الغرض طبقة طبقة حتى نصل إلى الوضع النهائي .

فنجد اختلاف حقيقة ما بين النموذج التتابعي Additive في عملية التصنيع وما بين النموذج الطرحي بحيث يمكننا ان نشبه النموذج الطرحي كما هو عمل النحات الذي يقوم بجلب مربع كبير ويقوم بإزالة الحجارة منه حتى يشكل المنحوتة لهذا تدعى هذه العملية بالنموذج الطرحي .

3d printer

يتم تطبيق الطباعة ثلاثية البعد عن طريق طابعة خاصة باستعمال بعض التقنيات الرقمية أيضاً , فهي حقيقة تقوم بعملية دمج المواد لتصنيع الاغراض فهي عكس النموذج الطرحي الذي تحدثنا عنه بحيث يتم اضافة طبقة طبقة ,ان الطابعات الثلاثية البعد تقوم بأخذ نموذج على الحاسب يتم تصميمه عن طريق برنامج لتصميم النماذج ثلاثية الأبعاد او ما يعرف ب CAD Computer Aided Design او نموذج إحيائي Animation model .
ويقوم بتحويل هذا النموذج الثلاثي البعد الرقمي المخزن على الحاسب الى مجموعة من الطبقات .

إن افضل طريقة لشرح آلية عمل الطباعة ثلاثية الأبعاد هي بمشاهدة الفيديو التالي :

الطابعات الثلاثية البعد التجارية :
لربما مصطلح الطباعة الثلاثية البعد هو مصطلح جديد نوعا ما على الاشخاص العاديين ولكن هذا المفهوم يتم استعماله منذ عقود بحيث إن العديد من المصانع والمعامل حول العالم تقوم بعمليات التصميم لانشاء نموذج تعاقبي في الصناعة ولكن كانت العملية مكلفة وبطيئة للغاية الامر الذي لم يجعله ينتشر على المستوى التجاري بشكل جيد .

بينما نجد اليوم ان الطابعات ثلاثية البعد يمكن ان تكلف آلاف الدولارات ولكنها بالمقابل ستوفر المبلغ الوفير على الشركة فعلى سبيل المثال كانت شركة Nike تستعمل الطابعات ثلاثية البعد لإنشاء نموذج متعدد الألوان للأحذية فقد كانت الشركة تنفق الاف الدولارات على نماذج وتنتظر اسابيع لتجهز ولكن الآن بفضل هذه التقنية اصبح الامر سريعا وسهلا واقل كلفة .

3d printer

ماهي المنهجيات للطباعة ؟
يوجد العديد من التقنيات للطباعة ثلاثية الأبعاد نذكر أهمها :( Stereolithography (SLA
فيديو يشرح عمل هذه الطريقة :




Fused Deposition Modeling :




Selective Laser Sintering :



المصدر

المصدر 2