5 اسباب للانتقال الى ويندوز 8

بواسطة أحمد علاء 10/27/2012 5:48:00 AM

كلنا ننتظر بفارغ الصبر صدور الويندوز 8 في الاسواق العربية لكن لماذا كل هذه الضجة وهل الويندوز الجديد يستحق كل هذا الترقب ولم نجد البعض متشائماً من هذا الإصدار الجديد ؟
إن الويندوز 8 جاء لينقل الويندوز من عالم الحاسب الشخصي PC من العصر التقليدي الى عصر اللمس والاجهزة اللوحية وحسب تصريحات رئيس مايكروسوفت التنفيدي ستيف بالمر في مؤتمر البارحة لمايكروسوفت المنعقد في نيويورك في الولايات المتحدة فأنه تم إعادة تخطيط ويندوز وتمت اعادة تخطيط صناعة الكمبيوتر الشخصي بأكملها.

فما هي الميزات التي جاء بها هذا الإصدار :
1- سرعة الإقلاع  :
إن اهم ما يميز الويندوز 8 هو سرعة الإقلاع الملحوظة فإقلاع الويندوز 8 لايتجاوز الـ 12 ثانية وربما 8 ثوان فعلى الرغم من أن الويندوز 7 جاء ليحل مشكلة سرعة الاقلاع في الويندوز XP الا أنه كان يتجاوز الـ 50 ثانية في بعض الحالات وربما أكثر شاهد الفيديو التالي لتتعرف على سرعة الويندوز 8 في الاقلاع :



وهذا فيديو آخر يبين مقارنة مابين الويندوز 8 و7 في سرعة الإقلاع :



والجميل حقيقة هو ان سرعة الإقلاع هذه لم تتسبب باستهلاك أكبر للطاقة وانما على العكس تماما وفق ما اشارت إليه في مدونة MSDN الخاصة بمايكروسوفت , الأمر الذي سيعود على اللاب توب بفوائد جمة .

2- تصميم جديد للواجهة :
لقد اختلفت النسخة ميترو Metro عن النسخة التقليدية فكل التطبيقات أصبحت أمامك في شاشة واحدة وفي خطوة جريئة منها فقد تم إلغاء زر إبدا الشهير والذي حقيقة كان احد عوامل شهرة الويندوز فيما مضى, فالوصول الى أي تطبيق اصبح امرا يسيراً وواجهة ميترو مخصصة للأجهزة التي تعتمد على اللمس كالاجهزة اللوحية والهواتف الذكية كما يمكن استعمالها للحواسب الشخصية PC .



ان لم تعجبك واجهة ميترو فيمكنك دوماً العودة الى الشكل الكلاسيكي كما في ويندوز 7 والصورتين توضحان الويندوز 8 مع واجهة ميترو وبدونها.

خلفية ويندوز 8

خلفية ويندوز 8

3- تطوير خاصية البحث :
حقيقة لقد تم تطوير سرعة البحث بشكل كبير بدءاً من النسخة فيستا ومازالت تتطور حتى وصلت الى سرعة كبيرة للغاية مع الويندوز 8 يجدر الذكر بأنه لايوجد مربع للبحث في قائمة إبدأ وعندما تريد ان تقوم بالبحث فكل ماعليك هو ان تقوم بكتابة الكلمة المراد البحث عنها لتظهر لك نافذة على يمين الشاشة فيها نتائج البحث .
ويختلف البحث في الويندوز 8 عن 7 بأنه يقوم لايقصر البحث عن الملفات في جهازك فحسب وانما يقوم بالبحث على الانترنت وفي متجر التطبيقات .

البحث بويندوز 8

بالمناسبة إن كنت من مستعملي برنامج Google Desktop فإنك ستلاحظ نفس الامور فعند الضغط على زر ال Ctrl سيظهر لك مربع بحث جوجل الذي يقوم بالبحث ضمن جهازك ومن ضمن الانترنت .
شاهد الفيديو لتعرف كيف تقوم بالبحث بسهولة في الويندوز 8:



4- خاصية الإقلاع الحي Windows To GO :
وهي حقيقة من الخصائص النوعية التي جاء بها الويندوز 8 فهي تسمح للمستخدم بوضع نظام التشغيل على ال USB ونقله على أي جهاز بنفس الملفات والإعدادات والخيارات المخصصة .
فكل ماتحتاجه هو مساحة تخزينية عالية حقيقة كان فيما مضى يمكنك ان تنقل هاردك في الويندوز XP من جهاز لآخر بدون اي مشاكل ولكن في الويندوز 7 اصبح الويندوز مرتبط بالهاردوير بشكل كبير لذلك لم تكن لتسطيع القيام بنقل هاردك من جهاز لآخر .

وبالمناسبة هذه الخطوة هي خطوة شبيهة لـ Fusion Drive التي قامت بها آبل يمكنك قراءة تفاصيل عن هذه التقنية في الرابط المشار اليه .
حقيقة من المعروف ان الأقراص الصلبة HDD تعتمد على محركات تقوم بحركة ميكانيكية في الوصول للمعلومات على القرص الصلب الامر الذي يؤدي الى بطىء في الوصول بشكل كبير للمعلومات بينما الذواكر الفلاش Flash وأقراص SSD لانها تعتمد في عملها على الدوائر الإلكترونية فالوصول الى الي معلومة فيها هو سريع للغاية ولكنها عكس HDD مكلفة للغاية ومساحاتها قليلة مقارنة معه .

ومن هذا المنطلق قامت مايكروسوفت بتفعيل هذه الخاصية بحيث تقوم كما قامت آبل بوضع ملفات الويندوز والنظام على القرص السريع "الفلاش او SSD " وملفات المستخدم الكبيرة الحجم في الاقراص العادية .

5- متجر تطبيقات الويندوز 8 :
الكثير منا سمع عن متاجر التطبيقات فاللاعبين الكبار كجوجل تملك Google play المخصص لتطبيقات الأندرويد وآبل تملك متجر تطبيقات خاص بها apple store واليوم نشهد متجر تطبيقات كبير خاص بمايكروسوفت التي وعدت ان يوفر هذا المتجر تطبيقات كثيرة ومتنوعة للغاية .

الأمر الذي سيعود على مبرمجي نظم الويندوز بسوق كبيرة للعمل ودر الأرباح .

 

المقال من موقع الرقميات السورى  بتصرف من الكاتب .