مراجعة هاتف لينوفو Phab 2 Plus

بواسطة محمود عبد الحفيظ 3/2/2017 5:08:00 PM
خلال الأسبوع الماضي أستخدمت هاتف لينوفو Phab 2 Plus كهاتف أساسي وهناك أشياء أعجبتني فيه وأشياء لم تعجبني وفي هذا الموضوع سنقدم لكم مراجعة شاملة للهاتف.

 
المواصفات:
 
شاشة IPS بقياس 6.4 بوصة بدقة 1080p مع زجاج 2.5D
معالج ميدياتك MTK 8783 ثماني النواة يعمل بتردد 1.3GHz
رامات بحجم 3 جيجا بايت ومساحة تخزين 32 جيجا بايت (مُتاح منهم للإستخدام 23 جيجا بايت) ودعم تركيب بطاقات microSD يصل حجمها إلى 128 جيجا بايت
كاميرتين في الجهة الخلفية بدقة 13 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.0 وليزر التركيز التلقائي مع مميزات الواقع المعزز والكاميرا الأمامية بدقة 8 ميجا بيكسل مع فلاش LED
بطارية بقوة 4050 ميلي أمبير
يعمل بنظام أندرويد 6.0 مارشميلو
قارئ للبصمة في الجهة الخلفية
 
التصميم:
 
هاتف Phab 2 Plus يأتي بتصميم معدني جيد جداً ماعدا الجزء العلوي والسفلي في الجهة الخلفية مصنوعين من البلاستيك للإنتينا ويأتي الهاتف في الجهة اليمنى بزرار الطاقة الموجود عليه نقوش صغيرة لكي تستطيع تمييزه عن أزرار التحكم في الصوت الموجودة أعلى زرار الطاقة وشخصياً لم أعجب بترتيب أزرار الطاقة والتحكم في الصوت لأن أغلب الهواتف التي أستخدمتها كان زرار الطاقة بالأعلى وأزرار التحكم في الصوت بالأسفل فتعودت على هذا الأمر وعندما أستخدمت هاتف Phab 2 Plus أخذ الأمر مني بعض الوقت حتى تعودت على أماكن الأزرار.


 
في الجهة اليسرى للهاتف يوجد منفذ تركيب شريحة الإتصال بحجم نانو وبطاقة microSD ويُمكن تركيب شريحتين إتصال بحجم نانو مع الإستغناء عن الـ microSD ويدعم الهاتف وضعية الإستعداد عندما تقوم بتركيب شريحتين إتصال وفي الجانب السفلي يوجد سماعة واحدة فقط والآخرى ميكروفون ومنفذ microUSB وفي الجهة العليا يوجد منفذ 3.5 ملم لتركيب السماعات وميكروفون آخر.





في الجهة الأمامية فوق الشاشة يوجد الكاميرا الأمامية وفلاش LED وسماعة المكالمات والمستشعرات وبالأسفل يوجد أزرار التنقل في النظام موجودة أسفل الشاشة ولكنها تعمل باللمس ومضيئة ولم تعجبني فكرة الأزرار الموجودة أسفل الشاشة لأن إستجابتها دائماً ما تكون متأخرة بعض الشئ مقارنة بالأزرار الموجودة على الشاشة.


 
في الجهة الخلفية يوجد الكاميرتين يتوسطهم فلاش LED ثنائي وليزر التركيز التلقائي وأسفل الكاميرتين يوجد قارئ البصمة وشعار Dolby Atmos وأسفله شعار لينوفو.


 
الهاتف حجمه كبير جداً ويصعب أن يتم إستخدامه باليد الواحدة ويحتاج دائماً أن تقوم بإستخدامه بيديك الأثنين ولكن هناك ميزة تُدعى Floating Shortcut تُسهل عملية الإستخدام بيد واحدة والهاتف ثقيل وهو أمر طبيعي بالنسبة لهاتف بهذا الحجم حيث أن وزنه 218 جرام ولكن عندما تضعه في جيبك تشعر بوجود شئ كبير بداخله خصوصاً إذا كنت مستخدم لهاتف بشاشة صغيرة مثلي.
 
الشاشة:


 
شاشة الهاتف جيدة والألوان جيدة وكذلك تحت إضاءة الشمس تستطيع أن ترى ما تشاهده بشكل جيد والأحرف والكلمات عليها تكون حادة بحيث تراها بوضوح وهناك وضعية في الإعدادات تُدعى Display Effect تسمح لك بالتحكم في درجة صفاء الألوان ودرجة حرارة اللون وشخصياً أستخدمت الهاتف على الوضعية القياسية وكانت الألوان جيدة وجودتها جيدة.
 
الكاميرا:


 
كما ذكرنا يأتي الهاتف بكاميرتين في الجهة الخلفية بدقة 13 ميجا بيكسل وهناك خيار لتفعيل وضعية إلتقاط الصور بكاميرتين ووضعية لمميزات الواقع المعزز.
 
سنتحدث أولاً عن إلتقاط الصور في الوضعية العادية بكاميرا واحدة وجودة الصورة في هذه الوضعية في التصوير في الخارج مع إضاءة الشمس تكون جيدة وفي الإضاءة المنخفضة أدائها مقبول ولكن ليس في كل الأوقات حيث ستجد أوقات الصورة ليست مقبولة على الإطلاق وعند التصوير في الأماكن المغلقة مع الإضاءة العالية تكون جودة الصور جيدة وحتى عند إستخدام الفلاش تكون الصور جيدة وفي الأماكن المغلقة مع الإضاءة المنخفضة الأفضل تفعيل الفلاش لأن الصورة يظهر فيها "ضوضاء" كثيرة بدون إستخدام الفلاش.
 
نتحدث ثانياً عن تفعيل وضعية الكاميرتين للأسف أجد إنها ليست مفيدة من المفترض أن مهمتها جعل الخلفية ضبابية مع التركيز على الجزء الأمامي مثل وضعية Portati في iPhone 7 Plus ولكن الكاميرتين لا يقوموا بالمهمة على الوجه المطلوب تماماً وإذا كنت تريد جعل الخلفية ضبابية لابد أن تقوم بالتعديل على الصورة بعد إلتقاطها وهو ما يسمح به لك الهاتف بعد إلتقاط الصورة وبجانب أن الميزة لا تعمل بشكل المطلوب جودة الصورة تكون أقل من الصور التي تقوم بإلتقاطها في وضعية الكاميرا الواحدة.
 
ثالثاً تفعيل وضعية الـ AR أو الواقع المعزز هذه الوضعية في الكاميرا للترفيه حيث عند تفعيلها يُمكن إلتقاط صورة مع وجود قطة تشعر إنها حقيقية بالفعل وأثناء التصوير تتحرك القطة في كل مكان وليس قطة فقط بل ستجد كلب أو ديناصور وفتاة صغيرة وكذلك يُمكن إلتقاط فيديو بهذه الوضعية حيث تتحرك القطة في كل مكان وتقوم بتصوير فيديو لها وهي تتحرك حولك وفي المكان الذي تقوم بالتصوير فيه وهناك أشياء تستطيع أن تلعب بها معاها مثل ليزر لتتحرك القطة وراءه أو ترمي لها سمك لكي تأكله نفس الكلام بالنسبة للكلب ولكن هنا الأشياء التي تلعب بها معه تختلف ستجد عظام ليأكلها وكرة صغيرة يذهب يلتقطها ويأتي بها لك
 
أما الديناصور فيتواجد في غابة وتستطيع تصويره وهو يتحرك في هذه الغابة سواء صور أو فيديو وأيضاً يُمكنك أن تلعب معه بأن يقوم بإخراج النار من فمه أو يكون هناك حلقة حول جسمه ويحركها مثل البهلوان والفتاة عبارة عن فراشة تتواجد في حديقة مليئة بالورود تستطيع أن تلعب معاها عن طريق أن تطير في الهواء أو تقدم لك صناديق هدايا وتختار منها ما تشاء.
 
بجانب هذه الأشياء الترفيهية يوجد تطبيقات على الهاتف مخصصة للواقع المعزز مثل وجود تطبيق يمسح لك بإختيار الأثاث لمنزلك مع إيجاد المكان المناسب في المنزل لتضعه فيه حيث يفعل لك الكاميرا ويطلب منك أن تدور في الغرفة التي تريد أن تضع فيها الأثاث بحيث يقوم بمسحها بالكامل وسيسمح لك بعد ذلك بإختيار المكان المناسب لوضع هذا الأثاث.
 
أيضاً هناك تطبيق يساعدك على إلتقاط الجسم الموجود أمامك ثلاثي الأبعاد وهناك تطبيق موجه لمن يريد تصميم منزل وهو يفيد بشكل أكبر المهندسين وشخصياً أرى أن الواقع المعزز في الهاتف لن يستفيد منه كثيراً إلا في الترفيه.
 
كذلك يوجد في الكاميرا وضعية Pro والتي تُتيح لك التحكم في الـ ISO وتوزان اللون الأبيض والتركيز التلقائي.
 
تصوير الفيديو في الخارج مع إضاءة الشمس تكون جيدة ومن أهم المميزات في تصوير الفيديو هي تسجيل الصوت بتقنية Dolby 5.1 وهو ما يعطي صوت ممتاز وواضح وصافي بجانب إمكانية التصوير بتقنية HDR وهو ما يجعل الألوان أفضل.
 
الكاميرا الأمامية بدقة 8 ميجا بيكسل وجودتها جيدة وبفضل العدسة صاحبة الزاوية الواسعة 75 درجة يُمكنك إلتقاط صور سيلفي تضم عدد أكبر من الأشخاص ولكن عند تصوير صور سيلفي في الإضاءة المنخفضة يُفضل أن تترك الفلاش أمامي لأن الجودة بدون تفعيل الفلاش تكون غير جيدة وهو حال أغلب الكاميرات السيلفي ولذلك تفعيل الفلاش مهم للحصول على صور سيلفي جيدة في الإضاءة المنخفضة.


 
الأداء:
 
أداء الهاتف مع الألعاب جيد جداً وأثناء اللعب يكون أداء الألعاب سلس ولكن أداء الهاتف نفسه بعد الخروج من الألعاب يكون غير سلس خصوصاً عند الإستخدام لفترة طويلة والتنقل من تطبيق للآخر يكون هناك بطئ وتأخر في الإستجابة ولكن بعد عمل إعادة تشغيل يعمل الهاتف بشكل جيد ولكن بعد فترة من الإستخدام والتنقل من تطبيق للآخر ولعب بعض الألعاب يعود الهاتف للأداء الغير سلس لذلك من فترة للآخرى ستحتاج إلى عمل إعادة تشغيل للهاتف والسبب بنسبة كبيرة في هذا الأداء هو المعالج الضعيف حيث أن حجم الرامات جيد وكذلك الهاتف يعمل بنسخة أندرويد قريبة من الخام وأعتقد مع معالج جيد كان الأداء سيكون أفضل.
 
البطارية:
 
بطارية الهاتف بقوة 4050 ميلي أمبير وصمدت البطارية مع الإستخدام المتواصل مع تفعيل الإضاءة التلقائية 7 ساعات وهو رقم جيد أما بالنسبة لسرعة الشحن للأسف لم أستطع تجربة الشاحن الذي يأتي في علبة الهاتف ولكن أحتاج الهاتف إلى 4 ساعات إلا عشر دقائق للشحن من 0 إلى 100% مع شاحن 1 أمبير.
 
مميزات النظام:
 
هاتف Phab 2 Plus يعمل بنسخة أندرويد قريبة من الخام ولكن لينوفو أضافت بعض المميزات للهاتف مثل الضغط مرتين على شاشة الهاتف لإيقاظه و Floating Shortcut وهي عبارة عن أيقونة عائمة يكون بها التطبيقات والمهام الأساسية مثل الفلاش والآلة الحاسبة والعديد من الأشياء الآخرى وتسهل عليك هذه الميزة إستخدام الهاتف بيد واحدة كذلك من ضمن المميزات التي تسهل عليك إستخدام الهاتف باليد الواحدة ميزة One Hand Dial Up لتعديل مكان لوحة الإتصال عن طريق الإيماءة ووضعها في الجانب القريب من يدك لإستخدامها بيد واحدة وميزة Smat Call والتي تقوم بفتح المكالمة تلقائياً عندما تضع الهاتف على أذنك وميزة تقوم بخفض صوت رنين الهاتف عندما تأتي لك مكالمة وتمسكه في يدك وكل هذه المميزات موجودة في خيار Features بداخل الإعدادات.
 
من ضمن مميزات النظام أيضاً ظهور رسالة لك قبل أن تفصل بطارية الهاتف تُنبهك أن الهاتف سيغلق بعد 30 ثانية لأن البطارية أصبحت فارغة كذلك يُمكن ضبط وقت الهاتف يغلق فيه تلقائياً بدون أي تدخل منك.
 
قارئ البصمة والصوت:


 
قارئ البصمة في الهاتف موجود في الجهة الخلفية أسفل الكاميرتين وأرى أن هذا هو أفضل مكان لقارئ البصمة لإنك تضع أصبعك بشكل طبيعي في هذا المكان عندما تمسك الهاتف ووقتها تجد قارئ البصمة ويفتح هاتفك بشكل مباشر.
 
سرعة قارئ البصمة جيدة جداً وتستجيب بشكل سريع بمجرد أن تضع أصبعك عليها يفتح الهاتف.


 
أما بالنسبة للصوت فـ صوت الهاتف ممتاز حيث يأتي بالنظام الصوتي Dolby Atmos وهو ما يوفر تجربة صوت رائعة سواء في الألعاب أو أثناء مشاهدة الفيديوهات وبفضل الشاشة الكبير والنظام الصوتي يعطيك الهاتف تجربة مميزة لمشاهدة الفيديوهات والأفلام لذلك يأتي الهاتف مثبت عليه بشكل تلقائي تطبيق نتفيليكس.
 
الجيد في الهاتف: الصوت وجودة التصنيع والبطارية والشاشة الكبيرة
 
الغير جيد في الهاتف: الكاميرتين لا يقدموا مهمتهم بشكل جيد والأداء والأزرار الموجودة أسفل الشاشة.


لينوفو Phab 2 Plus مراجعة هاتف لينوفو Phab 2 Plus