spam نظام ارسال رسائل عشوائية مزعجة, متى ظهر؟ وكيف انتشر؟ وكيفية الحد منها؟

بواسطة أحمد علاء 11/17/2012 5:45:00 AM

السبام ( Spam ) : هو نظام ارسال للرسائل المزعجة بشكل عشوائي ، لكن الشكل المعروف بها هو رسائل البريد الإلكتروني ولكن يطلق هذا الاسم عن الرسائل المزعجة في جميع وسائل الإعلام الأخرى ، حيث تشمل الاعلانات المبوبة في بعض المواقع ، ونتائج البحث الغير مرغوب بها ، ورسائل الهاتف المحمول المزعجة ، وأيضا رسائل الفاكس الغير مرغوب بها ، والرسائل المزعجة في الشبكات الإجتماعية ، وأيضا اعلانات التلفاز الغير مرغوبة .

إذا فإن كلمة (سبام) لا تطلق فقط على رسائل البريد الإلكتروني وإن كانت تتحمل الجزء الأكبر والأوسع انتشارا لكن بقاء السبام مسألة اقتصادية بالدرجة الأولى ، لقلة تكلفة رسائلها ، فقد قدر عدد رسائل السبام في عام 2011 بـ سبعة تريليون رسالة ، وهي ناتجة عن فقدان الإنتاجية والاحتيال من قبل مقدمي هذه الخدمة ، والذي يطلق عليهم اسم (Spammer) .

- سبام البريد الإلكتروني E-mail Spam :
تعرف رسائل السبام أيضا بـ UBE وهي اختصار لـ Unsolicited Bulk Email وتعني الرسائل الإلكترونية الغير مرغوبة وأيضا تعرف بـ UCE وهي اختصار لـ Unsolicited Commercial Email وتعني الرسائل التجارية الإلكترونية ، وهذه الرسائل في الغالب تكون تجارية المحتوى وترسل بكميات كبيرة لمجموعة من المتلقين .

spam


وبدأت هذه الرسائل في الظهور في منتصف 1990 ونمت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة ، والآن اصبحت تشكل الغالب من رسائل البريد الإلكتروني ، إلى ان اضطرت بعض البلدان إلى اتخاذ حكم قضائي عن هذه الرسائل ، لكن الكثير من البلدان لا تفعّل هذا القانون .

ويتم ارسال رسائل البريد الإلكتروني عبر شبكات زومبي ، حقيقة لأول مرة اعرف ان شبكات زومبي هي المسؤولة عن ايصال رسائل السبام ، فقد توقعت انها مجرد برامج تقوم بكتابة عناوين بريد الكترونية عشوائية باستخدام خوارزميات معينة ويتم ارسالها .

ولكن ماهي شبكات زومبي ؟
هي أجهزة كمبيوتر تستطيع الاتصال بشبكات الانترنت التي تستطيع اختراقها بواسطة crack أو بواسطة فيرس أو Trojan horse (حصان طروادة) [ وهو نوعية من البرمجيات يقوم بأداء وظيفة غير مرغوبة فيها بالنسبة للمستخدم كـالاعلانات المبوبة ، وفي الغالب يقوم بسرقة معلومات أو الاضرار بالنظام ، وأصل الاسم مشتق من قصة حصان طروادة في أساطير يونانية ] ،ويمكن استخدامها في تنفيذ مهام عديدة ، لكن الاستخدام الأكثر شيوعا لشبكات زومبي هو اقناع الأجهزة في استلام بريد الكتروني غير مرغوب فيه -Spam- .

وقد بدأ استخدامها في هذا المجال في عام 2005 وارسلت حوالي 50-80% من رسائل السبام في العالم ، ويتم استخدامها لكي لايتم الكشف عن مرسلي هذه الرسائل Spammer ، وأيضا قلة تكاليفه ، ولكن كيف تصل هذه الرسائل لبريد الكتروني معين ؟

البعض من عناوين البريد الإلكتروني يتم بيعها من خلال قواعد بيانات كاملة لعناوين بريدية ، والبعض منها يكون عبر جمع بعض العناوين الظاهرة عشوائيا وهو الغالب في جمع عناوين البريد الإلكتروني - المراسلة الفورية Instant Messaging وهي الرسائل المزعجة التي تأتي عبر الرسائل الفورية في المحادثات النصية ، ووفقا لمراكز الدراسات تم ارسال 500 مليون رسالة سبام عبر المحادثات الفورية في عام 2003 وهو ضعف ما أرسل في عام 2002 ، في دليل قاطع على انتشار هذه الرسائل في الأعوام الأخيرة .

ويتم استخدام الرسائل الفورية لأنه في الغالب لايمكن حظرها من قبل الجدار النار Fire wall ، وهذا مايزيد نسبة الإقبال عليه ، وهو أمر شائع في أغلب المحادثات الفورية خاصة في skype ، وقد تختلف أشكال رسائل السبام فقد تحتويها المجموعات البريدية أو المنتديات أو الهواتف المحمولة.

وللحد من هذه الرسائل المزعجة :


كيف يمكنك صد رسائل الموبايل المزعجة ؟

spam