تقنية جديدة قد تزيد مساحة التخزين في HDD خمسة اضعاف

بواسطة أحمد علاء 11/21/2012 7:43:00 AM

توصل فريق بحثي في جامعة تكساس إلى تصميم جديد والذي يمكنه التحايل في التخزين ، مما سيغلق الباب الحالي لتقنية التخزين وسيفتح بابا لجيل جديد من المساحات العالية في التخزين وفي نفس الوقت سيكون رخيصا و Hard disk ذو جودة عالية.

منذ بداية وجود الـ Hard Disk في منتصف الخمسينات ، ازدادت مساحتها 9 مرات ، مما يدل على تطور هائل في اداء الدوائر المتكاملة ، ولكن ستستمر التقنية الحالية بأسعارها حتى نهاية العقد الحالي.
لكن طريق جعل مساحات التخزين بهذا الشكل لن يكون طريقا سهلا بأي حال من الأحوال.

في الـ HDDHard Disk Drive- تخزن الـ Bits في نقاط مغناطيسية منفصلة تظهر في الشكل النهائي سطح معدني ، وكلما اقتربت المسافات بين النقاط كلما زادت مساحة التخزين.
هذه الايام بإمكاننا حشر مايقرب من تريليون نقطة (128GB) في انش مربع من السطح المعدني ، لكن على الجانب الآخر ان زادت مسافة التقارب بين هذه النقطة قد يسبب مشكلة لاحل لها.

الباحثون في جامعة تكساس توصلوا لحل لهذه المشكلة :
اكتشفوا ما اسموه بـ nanoscale self-assembling dots والتي تمكنت من التحايل على القيود التي كانت تعيق هذه العملية من قبل ، وقد تمكنوا من انتاج Hard Disk رخيص وبكفاءة عالية.
وقد استطاع فريق البحاثين الوصول لدرجة عالية من الكفاءة في تخزين البيانات بدقة دون الحاجة إلى وضع النقاط dots بالقرب من بعضها والذي قد يؤثر على سلامة البيانات ، ووجدوا ان هذه البيانات كلما كانت منعزلة وليس ينها اي تجاذب مغناطيسي فإنها لن تعاني من المشكلات التي واجهتها تصميمات اخرى.

المصدر