الحوسبة السحابية Cloud Computing

بواسطة أحمد علاء 11/26/2012 2:10:00 AM

تعتبر من اقوى ادوات التقنية في السنوات الأخيرة ، وكثيرا ما نسمع عن Cloud Computing ، لكن ماهي الحوسبة السحابية؟
هي باختصار استخدام كل مصادر الكمبيوتر بشقيها (Hardware, Software) ليتم ايصالها كخدمات عبر الانترنت ، وقد سميت بذلك لأن شكل السحابة كانت تستخدم للتعبير عن المصادر الاساسية المعقدة والتي يحويها الرسم البياني للنظام ، وتعتبر خدمة يمكنك الوصول إليها عن بعد كل ما تحتاجة هو الوصول إلي الانترنت عبر اي جهاز يمكنه ذلك.

وهذه الخدمات المقدمة عبر الانترنت قسمت لعدة اقسام:
- SaaS وهي اختصار لـ Software as a Services (خدمة البرمجيات)
- IaaS وهي اختصار لـ Infrastructure as a Service (خدمة البنية الاساسية)
- PaaS وهي اختصار لـ Platform as a Service (خدمة المنصات)
- STaaS وهي اختصار لـ Storage as a Service (خدمة التخزين)
- SECaaS وهي اختصار لـ Security as a Service (خدمة الحماية)
- DaaS وهي اختصار لـ Data as a Service (خدمة البيانات)
- DBaaS وهي اختصار لـ Database as a Service (خدمة قواعد البيانات)
- TEaaS وهي اختصار لـ Test as a Service (خدمة الاختبار)

وتعتبر خدمة البرمجيات هي الاكثر استخداما على الاطلاق ، حيث يتمكن المستخدم من الوصول إلى التطبيق واستخدامه والاستفادة منه في حين يهتم موفره بالبنية الاساسية والمنصة ، وتحسب التكلفة على قدر الاستخدام فقط.

على سبيل المثال إذا اردت ان تحجز لموقعك على الانترنت ، إن استخدمت الاستضافة التقليدية traditional Hosting ستكون التكلفة ثابتة سواء استخدمت كامل المساحة المسموحة أم لا ، بعكس الحوسبة السحابية والتي تحسب التكلفة فقط على قدر استخدامك وبالمساحة المستهلكة فقط.

وتمكن الحوسبة السحابية المستخدم من الوصول إلى الخدمة عبر اي اتصال بالانترنت سواء كان عبر الجهاز او الهاتف المحمول ، فطالما توفر إليك الاتصال بإمكانك اسخدام الخدمة ، وتخزن البيانات في اماكن تخزين للبيانات.

وقد مكنت هذه الخدمة الشركات لأن تقدم خدمات اكثر كفاءة في الاداء ، حيث تمكنت الشركات من التوسع باستخدام الحوسبة السحابية ، حيث لم تعد تكلفة بناء مراكز للبيانات باهظة الثمن كما السابق ، حيث مع الحوسبة السحابية لا تهتم الشركات بالبنية الاساسية ومتاعبها حيث تترك هذا الأمر لموفر الخدمة .

دعونا نحسبها قليلا:
تخيل انك صاحب شركة تملك خادم -server- فإنك بالطبع ستحتاج إلى مكان خاص بآلات تبريد خاصة للاحتفاظ به وايضا تحتاج مهندس للاشراف عليه ، كما ستواجهك صعوبات إذا احببت ان ترفع مساحة خادمك ، كل هذه المشاكل اصبحت الشركات في غنى عنها ، فموفر الخدمة هو من يهتم بهذه الامور. لكن وإلى الآن لازالت الحوسبة السحابية محل تساؤل لدى الكثيرين عن فاعليتها بالاحتفاظ بالخصوصية حيث تميل شركات إلى احتفاظ ببياناتها الخاصة لديها حتى تطمئن ان لا احد من الشركات الاخرى يستطيع الاطلاع عليها وبالتالي قد تتعرض لمضايقات او خسائر في يوم من الايام.

وهناك العديد من موفري هذه الخدمة كـ "أبل" و "جوجل" و "أمازون" و "Cloudfare" وغيرهم الكثير.