الحوسبة النظيفة Green Computing

بواسطة أحمد علاء 11/26/2012 2:43:00 AM

قد يكون المصطلح غريبا بعض الشيء لكنه بدأ يتردد في الآونة الأخيرة وبكثرة خصوصا مع التطور التقني الهائل والذي صاحبه كثرة الشركات التقنية.

مصطلح Green Computing :
او مايسمى الحوسبة الخضراء او الحوسبة النظيفة ويشير إلى الاستخدام النظيف للموادر التقنية بدون الإضرار بالبيئة ويهدف إلى انتاج مصادر تقنية –CPUs, Servers- تعمل بكفاءة وفي نفس الوقت بدون استهلاك اكثر من اللازم والذي قد يضر بالبيئة.

وقد بدأت هذا المشروع الولايات المتحدة بمشروع اسمته “Energy Star” والذي دعمته وكالة حماية البيئة EPA في عام 1992 لتعزيز كفاءة الـ Hardware في جميع المجالات.
وقد اصبح هذا المشروع رائجا بعد ان تبنته الشركات التقنية المنتجة للحواسب المنزلية والحواسب المحمولة والتي غالبا تضع شعار هذا المشروع على اجهزتها ، وقد نفذ هذا البرنامج لاحقا في اوربا وآسيا.

وقد بدأ تصميم وتنفيذ هذا المشروع بتقليل الانبعاثات الخطرة التي تصدر من الاجهزة وفي نفس الوقت رفع الكفاءة لهذه الإجهزة خلال فترة عملها ، وايضا تعزيز اعادة الاستخدام او مايسمى التدوير "recyclability".

العديد من الشركات التقنية قد دعمت هذا الموضوع وبدأت باطلاق منتجات تدعم هذه الخاصية وايضا حاولت قد الامكان تنفيذها في عملياتها.
والابحاث في هذا الجانب مستمرة لكي تجذب باقي الشركات إلى تنفيذ هذه التقنية ، والابحاث مستمرة لتصميم خوارزميات -Algorithms- ونظم -Systems- لدعم هذا الموضوع.