سامسونح , المبيعات والانفاق

بواسطة أحمد علاء 12/1/2012 11:39:00 PM

شركة سامسونج من الشركات العالية ، لذلك لاينبغي ان نحلل فقط مبيعات سامسونج للهواتف المحمولة بمعزل عن بقية المنتجات التي تقدمها الشركة ، ومع ذلك تعتبر شركة سامسونج من الشركات المتكاملة نسبيا ، حيث انها تحوي اقساما مختلفة وهائلة تكمل بعضها الآخر.

الرسم البياني التالي يوضح المبيعات والارباح لشركة "سامسونج للالكترونيات" كـ اقسام متكاملة بداخل الشركة منذ بدايات عام 2008:

مبيعات سامسونج

وكما هو متوقع ، تتصدر مبيعات الأجهزة المحمولة النمو الهائل للشركة ، وتوضح الزيادة المطردة للمبيعات من الربع الاول في عام 2008 وحتى الربع الثالث في عام 2012.
حيث ارتفعت الارباح في 2007 بنسبة 11% ، وبنسبة 17% خلال الاربعة ارباع من السنة التي تليها 2008.

حتى وصلت هذه الزيادة إلى 54% وارتفع سعر البيع من 151 دولار في 2007 إلى 243 دولار في الربع الاخير من عام 2012.

مبيعات سامسونج

ومع ذلك يمكننا القول ان هامش ارباح الشركة تبدو ضعيفة 17% ، مقارنة بارباح الشركات الاخرى في اوج قوتها ، شركات مثل :نوكيا حيث وصل هامش ارباحها في قوتها 25% و RIM وصلت 30% و HTC وصلت 27% وأبل وصلت 45%.

ويتعقد الخبراء ان هذا الانخفاض هو بسبب ماتنفقه الشركة في الترويج والمبيعات والادارة العامة والعمولات التي تدفعها الشركة وهو السبب الرئيسي الذي أوصل الشركة إلى هذه النسبة المنخفضة 17%.

مبيعات سامسونج

وكما نلاحظ فإن شركة أبل نمت بسرعة وبتكلفة أقل من تلك التي تنفقها سامسونج ، لكن أبل هذه الفترة وصلت إلى ادنى مستوياتها وهو انخفاض بنسبة 5%.
لذا فإن سامسونج تمتلك جانبا رائعا وهو استعدادها على الانفاق القوي على الاسلوب الدعائي والترويجي ، ومع ان باقي منتجاتهم كـ الشاشات وغيرها لاتتطلب قدرا كبيرا من الدعاية ، فإن اغلب ماتم انفاقه هوا على اصدارات Galaxy.

ويكمننا الحصول على بيانات الانفاق السنوية من تقاريرهم:

مبيعات سامسونج

يوضح الرسم البياني اعلاه مقارنة بين ماتنفقه الشركات الكبرى كـ "كوكا كولا" و "Dell" و "أبل" و "مايكروسوفت"في الدعاية ، ونلاحظ ان سامسونج تنق اكثر بكثير من الشركات الكبرى الاخرى مثل مايكروسوفت وأبل ، ومع ذلك فإن سامسونج تدفع مبالغ اخرى كعمولات دعائية ، وهو مايوضحها الرسم البياني التالي:

مبيعات سامسونج

لم تتوفر نتائج العام الحالي بعد ، حيث ان سامسونج تنشرها بعد نهاية العام بأكمله ، لكن بإمكاننا النظر في نتائج الاعوام السابقة ، سنلاحظ ان سامسونج تنفق مبالغ على العمولات الدعائية اكبر بكثير من انفاقها على الاعلانات وهو امر مذهل للغاية.

المصدر