عشرون عاما على اول رسالة sms

بواسطة أحمد علاء 12/2/2012 4:44:00 AM

في 1992 ، هاتف Nokia 1011 والذي كان يسمح فقط بـ 60 دقيقة للمكالمات ، كانت تلك هواتف التسعينات التي تصدرها نوكيا ، لك ان تقارن ذلك الهاتف بهاتف نوكيا في 2012 والذي يحمل تقنيات هائلة Lumia 800.

الذكرى السنوية العشرون ، ويصعب التصديق تقنيا هذا التغير الكبير الذي حصل في عقدين فقط ، وتحتفل نوكيا بهذا الانجاز قالة : اننا اكتشفنا 10 حقائق في الرسائل القصيرة المتواضعة.

أولها: ان الاب الحقيقي للرسائل القصيرة هو "Matti Makkonen" وهو الذي اتى بفكرة الرسائل القصيرة في GSM في الهواتف الرقمية في عام 1984 ، وكشف عنها في مؤتمر في كوبنهاجن عن مستقبل الاتصال عبر الهواتف المحمولة ، وللأسف لم يتلق مقابلا لهذا الابتكار لأنه لم يحصل على براءة اختراع.

Matti Makkonen

ثانيها: تم تحديد شكل الرسائل الالقصيرة لتصبح 160 حرفا بعد عام من اطلاق خدمة الرسائل القصيرة من قبل باحث في مجال الاتصالات يدعى "Friedham Hillebrand" والذي كان يحاول ان يضع معيارا تقنيا ثابتا والذي سيسمح للهواتف المحمولة لنقل وعرض الرسائل القصيرة ، وتوصل إلى ان متوسط الجلمة او السؤال يحتاج تقريبا إلى 160 حرف.

ثالثها: ان اول رسالة قصيرة ارسلت كانت في 1992 بواسطة "Brit Neil Papworth" والذي كتب (Happy Christmas) وارسلها إلى مدير شركة فودافون "Richard Jarvis" في احتفال العاملين بعيد الميلاد.

رابعها: الرسائل القصيرة اليوم تستخدم بشكل كبير في الهواتف المحمولة بنسبة 74% من مستخدمي الهواتف.

sms

خامسها:
في 2010 وصل عدد الرسائل القصيرة المستخدمة 6.1 تريليون رسالة أي انه في كل ثانية ترسل 192,000 رسالة ، وهذا الهوس بالرسائل يربح الشركات 114.6 مليار دولا سنويا.

سادسها: في عام 2010 ، اظهر بحث ان كتابة الرسائل القصيرة اثناء القيادة يشكل خطرا مماثلا لقيادة السيارة في حالة سكر ، واحد الامثلة انه في 2008 قتل 25 شخصا في حادث تصادم وتبين اثناء التحقيقات ان المتسبب كان يكتب رسالة قصيرة اثناء قيادته السيارة.

no texting while driving

سابعها: ان الرسائل القصيرة اكتسبت كلمات خاصة بها والتي تهدف إلى تقليل عدد الاحرف المستخدمة مثل BRB و LOL.

ثامنها: بدأت الرسائل القصيرة في اخذ منحنى جديد خصوصا بين الاطفال ، حيث ازدات الرسائل التي تحوي كلمات غير لائقة ، حيث ان 60% من بين الرسائل المرسلة بين الاطفال تحوي كلمات اباحية.

sms

تاسعها: اصبح الناس بارعون بشكل مذهل في سرعة كتابة الرسائل وارسالها ، حيث في 2005 استطاعت " Sonja Kristiansen" تحطيم الرقم القياسي في اسرع رسالة نصية حيث وصلت لـ 36.28 ثانية استغرقتها في كتابة الرسائل القصيرة .

عاشرها: ان كثرة استخدام الرسائل القصيرة يسبب التهاب في اصبع الابهام ، والتي تأتي نتيجة كثرة الكتابة للرسائل القصيرة.

sms

المصدر