مبيعات ويندوز 8 ليست مثيرة لمستهلكيها

بواسطة أحمد علاء 12/2/2012 6:11:00 AM

لم يستطيع ويندوز 8 على أن يكون الأعلى كفاءة لدى مستهلكى الولايات المتحدة فى الشهر الأول من إطلاقة و قوبلت بنسبة إنخفاض فى المبيعات حوالى 21 % بالمقارنة بالفترة ذاتها فى 2011 و هذا وفقاً لمجموعة NPD المعنية بمراقبة مبيعات التجزئة فى الولايات المتحدة .

تراجعت مبيعات الحواسب المحمولة بنسبة 24 % بينما انخفضت الأجهزة المكتبية بنسبة 9 % و توالى إنخفاض مبيعات أجهزة الحاسب خلال بقية العام مقارنة بالعام الماضى .
و يأتى هذا التقرير بعد أيام من كلمات المدير المالى لشركة آسيوس أحد أكبر الشركات المصنعه لأجهزة الحاسب و التى أفاد فيها أن مبيعات ويندوز 8 ليست بالمستوى المتوقع فى هذه الأيام بعد الشكوك التى رآها المستهلكين على أوجه المسئولين فى كيفية توصيل ويندوز 8 إليهم .

و مما زاد من قلق مايكروسوفت ما وجدته مجموعة NPD حول مبيعات المستهلك للأجهزة اللوحية العاملة بنظام ويندوز 8 و وصفتها بأنها غير موجودة تقريباً و يمثل حوالى 1% من مبيعات أجهزة ويندوز 8 و أشار المدير التنفيذى للمجموعة بأن مبيعات شاشات اللمس العاملة بويندوز 8 حوالى 6 % فقط .

و ورد تقرير المجموعة بعدما أكدت المصادر أن مايكروسوفت قد خفضت طلبات الجهاز اللوحى surface و الذى يستخدم رقاقات ARM بدلا من إنتل و تعمل بنسخة خاصة من ويندوز 8 .
و بالمقارنة بالفترة ذاتها خلال عام 2009 عندما كان ويندوز 8 فى عمر الأربع أسابيع فقط و لكنه أظهر إختراق كبير للسوق و كانت نسبة مبيعات الأجهزة العاملة به حوالى 83 % فى نظير 58 % خلال هذه السنه .

و قد إشترى المستهلكون ما يقرب من نصف الأجهزة فى الولايات المتحدة و لكن الطلب قد توسع مع صعود الأجهزة اللوحية لأبل مما كان له أثر فى تحويل إنفاق المستهلكين إلى منتجات أخرى و إطالة دورة الحياة لأجهزة الحاسب الآلى و قد أتى ويندوز 7 قبل إعلان الآي باد فى يناير عام 2010 .

و أخبرت رئيسة قسم الويندوز الجديدة " تامى ريلر " المحللين فى وقت سابق هذا الأسبوع أنه قد تم بيع 40 مليون نسخة من تراخيص ويندوز 8 فى شهرها الأول و ذلك مقارنة بحوالى 60 مليون نسخة من ويندوز 7 فى شهريه الأول و فقا لتقديرات رويترز .

و لم تقدم ريلر أية تفاصيل حول ترخيصات الشركات و المستهلكين عبر الإنترنت و تحديثات ويندوز 7 و تأتى أجهزة الحاسب التى تعمل باللمس بمتوسط سعر 867 دولار و هذا يمثل حوالى 6 % من مبيعات الحاسب المحمول بنظام ويندوز 8 .

المصدر