Kngine محرك البحث الذي يمكنه فهم لغة الانسان

بواسطة أحمد علاء 12/3/2012 12:16:00 AM

Kngine هي احد الشركات الناشئة التي تعني Knowledge Engine والتي تهدف بكل وضوح إلى اجابة اي سؤال يُسأل عن طريق الانسان ، فحين تبدأ في استخدام التطبيق المخصص للهواتف المحمولة يبدأ بسؤالك Ask me anything.

لو شاهدت الفيديو ، قد يتخيل إليك انه مجرد استخدام لتقنية شركة ابل الصوتية الشهيرة Siri والتي يمكنها التفاعل مع اغلب التطبيقات الموجودة ، لكن المدير التنفيذي لـ Kngine "هيثم الفضيل" قال ان محرك البحث يساعدك على الاجابة عن الاسئلة العشوائية التي تخطر ببالك يوميا.



وأضاف "الفضيل" ان الشركة قد قامت وبواسطة خبراء باختبار ومقارنة Kngine بـ Siri ، حيث وجد ان Kngine استطاع الاجابة على 54% من الاسئلة المطروحة ، و استطاعت Siri الاجابة على 26% من الاسئلة و Evi 25% ، وكان من الاسئلة اللي استطاع Kngine الاجابة عنها : من هو مؤسس AARP ؟

وكان الاصدار الثاني من Kngine استطاع الاجابة عن 71% من الاسئلة وهو ما تطور في التحديث الاخير. استطاع Kngine ان يغير مفهوم البحث في العالم ، لم يعد البحث مقتصرا على مايسمى Indexing والتي تستخدمها جوجل ، وإنما الحصول على المعلومة وفهم المعنى.

ويعتبر Kngine من المشاريع القوية التي ظهرت في الفترة الأخيرة ، ومؤسسه عربي مصري هو "هيثم الفضيل" والذي يعمل في مجال Semantic Search ، وقد بدأ Kngine في القاهرة ثم انتقل بعد ذلك إلى سان فرانسيسكو وبدأ ببناء فريق للتطوير هناك ، وقد حصلت الشركة على تمويل بقدر 275,000 دولار من المستثمرين ، وقد كان اول نسخة تجريبية من Kngine ظهرت في 2010 حتى تم اطلاقه للمستخدمين هذا العام ، وعن الربح من هذا المشروع قال "الفضيل" ان Kngine بامكانه الحصول على الاموال عن طريق الاعلانات في تطبيق وايضا عمل تطبيقات مماثلة للشركات التي تريد واجهة تفهم اللغة الطبيعية للانسان.

المصدر