البرامج الاكثر تعرضا للهجمات الالكترونية والاختراق

بواسطة أحمد علاء 12/3/2012 7:28:00 AM

كثرت فى الاونة الاخيرة عمليات الهجمات الالكترونية على اجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية ويرجع سبب ذلك الى وجود بعض البرامج وانظمة اجهزة التشغيل التى تسهل على المخترقين هذه الهجمات .

فهناك بعض البرامج التى التى تسهل عليهم شن هذه الهجمات حيث ياتى فى المرتبة الاولى برنامج " Java " والذى حاز على اكثر من نصف هذه الهجمات وذلك لوجود البرمجيات المستغلة في " Java " يسهل استخدامها في أي نسخة من نظام التشغيل ويندوز، حيث يمكنهم إنشاء برمجيات مستغلة تستهدف منصات متعددة من خلال "فلاش باك" وهذا هو السبب الرئيسي الذي يدفعهم إلى استخدام ثغرات " Java " .

وياتى فى المركز الثانى برنامج " Adobe Reader " والذى حاز على ربع هذه الهجمات والذى تم ابطالها وذلك لسهولة كشف هذه الهجمات بالاضافى الى التحديثات الصادرة لهذه البرامج .

وياتى فى المركز الثالث "مركز ويندوز للمساعدة والدعم" إلى جانب الثغرات في متصفح "إنترنت إكسبلورر" التي حصلت على 3% من إجمالي الهجمات. وفى المركز الرابع برنامج " Flash Player " والتى حرص المخترقون على ترقب الاخطاء فى هذه البرامج.

وياتى فى المركز الخامس نظام التشغيل " اندرويد " والتى يحرص المخترقون على شن الهجمات على الاجهزة الغير محمية والاستيلاء عليها من خلال الدخول اعدادات الهواتف الذكية او الاجهزة اللوحية ومنها الى الذاكرة.

المصدر