السبب وارء تعطل Chrome و Gmail عن العمل

بواسطة أحمد علاء 12/15/2012 10:18:00 PM

 

كثيرون واجهوا تعطلا لمتصفح جوجل الشهير Google Chrome وتبعه عدم القدرة للوصول إلى خدمة البريد الالكتروني من جوجل Gmail ، وقد أرجع بعض المحللين إلى ان جوجل واجهت هجوما مما افقد مستخدميها القدرة على الوصول إلى البيانات ، لكن هذا لم يكن صحيحا وسرعان ماكشف السبب وراء تعطل هذه الخدمات.

في نفس ذات الوقت كان متصفحها يعاني من تلك المشاكل التي عانت منها خدمتها للبريد الالكتروني ، حيث في بعض الاوقات يقوم المتصفح بالتعطل فجأة ويكررها في وقت قصير ، وقد حصلت معي بالفعل ومع كثير من اصدقائي وتوقعت ان المشكلة من اتصال الانترنت لكن عندما جربت متصفحا آخر علمت ان المشكلة من Google Chrome.

على الرغم من ان Google Chrome يعمل بشكل مختلف ، حيث يعامل كل تبويبة في المتصفح على انها وضع مستقل ، وتعطي هذه الطريقة قيمة بحيث ان تعطل احد الصفحات لايأثر على باقي الصفحات ، الا ان هذه المرة كان الوضع على درجة من السوء بحيث ان المتصفح بأكمله كان يتعطل وبدون اي سبب.

وقد وضح احد مهندسي جوجل السبب ، حيث قال "Tim Steele" ان المشكلة كانت في خدمة Google Sync وهي السبب الرئيسي في تعطل كلا من Google Chrome و Gmail وخدمات اخرى من جوجل كـ Google Docs وغيرها.

وتعمل خدمة Google Sync على حفظ كل بياناتك على خوادم جوجل ، وكانت المشكلة التي سببت هذا العطل في العمل الخلفي لهذه الخدمة ، حيث تعمل هذه الخدمة على تخصيص حزم من البيانات لنقلها إلى الخادم ، وعندما تعطلت اثرت على اغلب خدمات جوجل.

ويظهر هذا العطل مدى قوة التكامل بين خدمات جوجل بعضها البعض ، وهي من جوانب القوة التي تتمتع بها جوجل لكن يصبح هذا الجانب ضعفا إذا تعطلت احدى هذه الخدمات او هوجمت ، لذا يتوجب على جوجل اعطاء اهمية أكبر لمثل هذه الخدمات التي تتطلب تكاملا قويا .

المصدر