كيف تحمى هاتفك الذكى وبياناتك الشخصية من الاختراق

بواسطة بسام العربى 4/5/2017 7:42:00 PM
كيف تحمى هاتفك الذكى وبياناتك الشخصية من الاختراق

لم تعد الهواتف الان مجرد اجهزة لاجراء المكالمات فقط ولكنها اصبحت اجهزة كمبيوتر بحجم الجيب حيث تتيح للمستخدمين تصفح الإنترنت وإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني والتقاط الصور وتخزين المعلومات الشخصية.

كما يمكنك ايضا استخدامها لتحميل التطبيقات للتسوق والخدمات المصرفية والصحة واللياقة البدنية والأخبار والطقس والرياضة والنقل وخدمات التوصيل وتقريبا كل شيء آخر يمكن تخيلها ومع ذلك فإن الكثير من الناس لا يقومون حتى بالخطوات الأساسية لحماية المعلومات على هذه الأجهزة على الرغم من أنهم معرضون لنفس التهديدات مثل أجهزة الكمبيوتر بما في ذلك الاختراق والسرقة والفيروسات.

وهناك تقارير تفيد بان واحد من كل ثلاثة من أصحاب الهواتف الذكية لا يحمون الأجهزة الخاصة بهم بكلمات المرور وهذا يجعل الامر اكثر سهولة للاختراق وسرقة البيانات لهذا سوف نوضح لكم كيفية حماية الهواتف الذكية من الاختراق او سرقة البيانات او التعرض للفيروسات من خلال هذه الطرق :

اولا كلمات المرور :

* يجب اسخدام كلمة مرور اولا لفتح الهاتف.
*استخدام كلمات مرور مختلفة لحساباتك على الهاتف كالفيسبوك وجوجل واى حسابات اخرى فلو قمت باستخدام كلمة مرور واحدة لكل الحسابات فاختراق حساب واحد يعنى اختراق كل حساباتك.
* اختيار كلمة مرور قوية معقدة صعبة التخمين تحتوي على مزيج من الأرقام والرموز والحروف مثل "78$ikk#jKlj"

ثانيا شبكات الواى فاى :

* لا تقوم بالاتصال باى شبكة واى فاى متاحة بدون كلمة مرور.
* يجب التأكد قبل الاتصال بشبكات الواى فاى بالفنادق اوالمقاهى لانه كثيرا ما يوجد شبكات وهمية بالقرب منها لخداع الناس للاتصال بها ومن ثم التسلل لهواتفهم.
 * قم بتغيير اعدادات الواى فاى الخاصة بك كل حين واخر وتغيير كلمة المرور وكما ذكرنا سابقا قم باختيار كلمة مرور قوية وصعبة التخمين.

ثالثا التطبيقات :

* يجب تحديث التطبيقات بشكل منتظم.
* يجب تنزيل التطبيقات من المتجر الرئيسى المعروف لديك وليس من المصادر الغير معروفة فمعظم المشاكل تحدث عن طريقها.
* حذف التطبيقات التى لا تستخدمها لكى لا تكون نقطة ضعف لاختراق هاتفك.
* يجب قراءة الاذونات والحقوق قبل تثبيت التطبيقات للتأكد من انها جديرة بالثقة.

رابعا المواقع :

* يجب عليك الحذر من تصفح المواقع الزائفة فقط قم بتصفح المواقع التى لها عناوين https فمن السهل الوقوع فى مثل هذه الاخطاء وتسجيل الدخول الى موقع زائف وذلك لصغر حجم الشاشة فمن الصعب تحديد ما اذا كانت المواقع زائفة ام لا لذلك يجب أن نكون أكثر حذرا عند عرض الرسائل والتصفح عبر الإنترنت.
* عدم الضغط على اى روابط مشكوك فيها للدخول لحساب معين مثل الفيسبوك فقط قم بتسجيل الدخول مباشرة من الموقع الرئيسى.



هواتف ذكية إختراق الفيسبوك