جوانب النجاح وجوانب الفشل لجوجل 2012

بواسطة أحمد علاء 12/20/2012 9:17:00 AM

 

تعتبر هذه السنة من السنوات المدهشة لـ جوجل ، حيث استطاعت بـ اندرويد ان تقتحم عالم الهواتف الذكية ، لكنها في نفس الوقت لم تصل للمأمول في الأجهزة اللوحية ، دعونا نتعرف على أهم نجاحاتها وفشلها هذا العام.

نجاحات جوجل في 2012:
1- مبيعات الاجهزة الذكية التي تعمل بنظام اندرويد وقد وجد نظام تشغيل جوجل للهواتف الذكية اندرويد نجاحا باهرا ، وقد سُوعِدت في ذلك من قبل شركائها وعلى رأسهم Samsung ، وتأتي القيمة المهمة لنجاح اندرويد هي انه ليس نجاحا مقتصرا على السوق فقط بل هو نجاح له عائدات قوية.

2- Nexus 7 والذي حقق نجاحا كـ جهاز لوحي صغير في السوق ، وتعتبر الميزة الحقيقة لهذا الجهاز هي سعره المنخفض مثل Kindle Fire وفي نفس الوقت اكثر إفادة منه.

Nexus 7

3- The Nexus 10 بجانب النجاح الاكبير الذي حققه الاخ الأكبر Nexus 7 ، حقق Nexus 10 نجاحا مماثلا ، لكنه ليس بقوة الاصدار الأخير من iPad حيث انه لا يدعم اتصال 3G و 4G

4- Jelly Beans انجزت جوجل نجاحا عظيما لـ نظام تشغيلها اندرويد بإصدارها والذي سُمّيَ بـ Jelly Beans 4.1 وهو اعظم اصدار حتى الآن.

android

5- خرائط ابل عندما أخرجت  أبل تطبيق خرائط جوجل من نظام تشغيلها iOS لم تتوقع ان تكون اضحوكة هذا العام ، لكن عرضهم الاخير لخرائط ابل كافية على اظهار مدى قوة خدمة الخرائط التي تقدمها جوجل ، وقد تعطي هذه الخطوة حافزا لبعض عملاء أبل للانضمام لنظام تشغيل جوجل .

6- جوجل بلاى لم تقتصر جوجل فقط على اصدار نظام تشغيل للاجهزة الذكية ، لكنها في نفس الوقت اطلقت متجرها الخاص والذي يمتلك قيمة سوقية هائلة.


جوانب فشل جوجل فى 2012:
1- Nexus Q وعدت جوجل بإيصاله للناس ، لكن السعر العالي المطروح للجهاز هو ما جعل ذلك مستحيلا ، ويعتبر ميت رسميا إلى الآن ، فجوجل لم تبع منه شيئا يذكر .

2- Nexus 4 لايعتبر فشله مرتبطا بالـ Hardware ، لكن الحقيقة هي في شكل هذه الجهاز والذي اعتبر اطول من اللازم وهذا هو سر فشله.

Nexus 4
3- Chromebooks والذي اقتحمت به جوجل سوق الحواسب الشخصية ، لكنه لم يلق ذلك النجاح الباهر بالرغم من وجود اصدارات منه في السوق وباسعار تعتبر رخيصة.

Chromebook

4- التشتيت امر قد يغفل عنه كثيرون في نظام تشغيل اندرويد ، انه قد دُعم بواسطة اجهزة كثيرة جدا ، حتى وصلت نسبته في السوق لـ 50% من الهواتف الذكية وآخر اصدار منه يُدعم من قبل 6.7% وهذا الامر يعتبر غاية في السوء لمطوري انظمة اندرويد حيث انهم يحتارون اي الاجهزة سيدعمون ، لذلك يثبت العديد من المطورين على اصدار قديم وثابت لاندرويد.

المصدر