7 اشياء نتعلمها من التقنية في 2012

بواسطة أحمد علاء 12/26/2012 7:20:00 AM

 

هاقد اوشك عام 2012 على الانتهاء ، والطبيعي ان نتعلم من كل عام نمر به ، خصوصا في العالم التقني ، فما يمر في كل سنة نتعلم منه الكثير .

هاهي بعض الاشياء التي نتعلمها من 2012 في الجانب التقني:
1- موت ستيف جوبز أثر سلبا على شركة أبل تعثرت أبل بشكل كبير في منتجها الاخير Apple Maps والذي عرف بعدم كفاءته ، وكان محرجا للشركة بشكل كبير ، وهو الامر الذي ماكان ليحدث لو كان ستيف جوبز موجودا ، ويعتبر اسهم شركة أبل مستمرا في السقوط بسبب التخبط الذي تسير فيه الشركة ، ويعتبر السبب الأساسي هو غياب ستيف جوبز.

ستيف جوبز

2- السيارات الكهربائية ستتواجد قريبا وبأسعار منخفضة تتطور السيارات الكهربائية بشكل سريع والتي ستكون موفرة أكثر حتى من السيارات التي تعمل بالغاز وسيظهر ذلك جليا عند وصولها ليد المستخدم ، حيث ستكون تكاليفها طفيفة مقارنة بالسيارات التي تعمل بالبنزين أو حتى الغاز ، ومن الامثلة البارزة في السيارات الكهربائية هي "Tesla Model S sedan" والتي تعتبر ارخص من "Tesla Roadster" والتي تعمل بالكهرباء أيضا.

السيارات الكهربائية

3- الهواتف المحمولة هي الاكثر استخداما وطلبا اصبحت الحواسب المكتبية هي من ادوات المتخصصين فقط ، حتى الحواسب المحمولة الصغيرة كـ "MacBooks Pro" والتي اصبحت شبه غير مستخدمة مقارنة بالنمو الهائل للهواتف المحمولة ، وتعتبر الأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة الاكثر استخداما في الدخول على الانترنت ، مع نمو في نسب الشراء بنسبة 50% تقريبا ، بينما تنخفض مبيعات الحواسب المحمولة بشكل كبير.

هواتف محمولة

4- مايكروسوفت ليست كما كانت من قبل كانت مايكروسوفت سابقا عَلَما في انظمة تشغيل الحواسب المكتبية ، وكانت أغلب الشركات المنتجة لهذه الحواسب تستخدم نظام تشغيل مايكروسوفت كنظام افتراضي ، اصبح الناس في الفترة الحالية اقل طلبا على الاجهزة المكتبية لذلك فقدت مايكروسوفت رونقها الخاص ، كما انها تعثرت في تقديمها لنظام تشغيلها الاخير Windows 8 بفكرة توحيد الواجهة بين الاجهزة اللوحية والمكتبية ، والتي اعتبرها الاغلب فكرة سيئة للغاية ، كما ان مبيعات جهازها اللوحي Surface محبطة للغاية.

ويندوز 8

5- نظام التلفاز قديم قد انتهى يعتبر التصميم القديم للتلفاز ميتا في الوقت الحالي ، ولم يعد احدا يستخدمه و يطلبه ، فضلا عن ان الشركات لاتقدمه حاليا كمنتج رسمي مطروح للمنافسة ، ويعود هذا السبب للانتشار القوي للتلفاز النحيف والذي حاز على اعجاب الأغلبية.

old tv

6- بيانات المعلومات الترفيهية لم تعد موجودة في السيارات اعتبرت هذه الفكرة في السيارات مشتتتة لقائد السيارة ، ووجدت خدمة أبل الشهيرة Siri دعما غير محدود في السيارات والتي اعتبرت وسيلة أقل تشتيتا للسائق في السيارات الحديثة ، ويعتبر النظام الصوتي في السيارات دعما قويا لتقنية السيارات.

data

7- يحدث الكثير عندما تنقطع التقنية فجأة لا ننتبه فعليا عندما تتوفر التقنية في حياتنا كيف ستكون حياتنا بدون التقنية؟ ظهر ذلك جليا في اعصار ساندي عندما انقطعت الكهرباء عن مناطق كثيرة والذي أدى إلى فقدان الكثير من خدمات اجهزة الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وحتى الاضواء ، وكما طال هذا الانقطاع إلى خوادم بعض المواقع مثل  Buzzfeed

What Happens When Technology Suddenly Goes Away

المصدر